إذاعة تركيّة تبثّ بالأرمنيّة قريباً
قرّرت السلطات التركية إطلاق عمل الإذاعتين الحكوميتين اللتين ستبثان باللغتين الكردية والأرمنية، في غضون شهرين أو 3، وفق ما نقلته صحيفة «حرييت» عن وكالة الأناضول أمس. وإذا كانت الإذاعة الناطقة بالكردية أصبحت لزوم ما لا يلزم بعد إطلاق تلفزيون TRT 6 الحكومي الذي يبث بالكردية والعربية والفارسية، فإنّ خطوة تخصيص إذاعة حكومية أرمنية، هي جديدة، وتندرج في إطار المصالحة التركية ـــــ الأرمنية، بالاضافة إلى إرضاء الأقلية الأرمنية التي لا تزال تعيش في تركيا.
(الأخبار)

أنقرة تعرض مياهها للبيع لإسرائيل

عرض وزير المياه التركي، فيصل إروغلو، أمس، المياه التركيّة للبيع لإسرائيل، معرباً عن استعداد بلاده لتزويد الفلسطينيين بالمياه عبر الناقلات. وقال في مقابلة مع صحيفة «توداي زمان»، إنّه سيجتمع بمسؤولين فلسطينيين «لنرى كيف نستطيع أن نساعدهم في موضوع المياه». ورداً على سؤال عما إذا كانت الدولة العبرية قد طلبت من أنقرة شراء مياه تركية، أجاب إروغلو «لم يطلبوا منا ذلك بعد، وإذا كانوا يريدون الشراء، فنحن مستعدّون للبيع».
ووضع الوزير التركي السياسات المائية لحكومته إزاء جاريها، العراق وسوريا، في خانة «تحويل المياه من عنصر توتّر إلى عامل سلام في المنطقة».
(الأخبار)

تشافيز «يعلّم» أوباما «الجاهل المسكين»

وصف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أول من أمس، باراك أوباما بأنه «مسكين جاهل»، وذلك رداً على «الإشارات السيئة» التي أرسلها الرئيس الأميركي عشية انعقاد «قمة الأميركيتين». وذكّر تشافيز خلال برنامجه الأسبوعي «ألو بريزدينتي»، بأنّ أوباما هو الذي بدأ بمهاجمته قبل تسلمه السلطة بأسبوع، وقال «الآن يتهمني بتصدير الإرهاب. كل ما أستطيع أن أقوله هو: يا جاهل أنت مسكين، اذهب إلى الدرس، اقرأ قليلاً وتعلم عن واقع أميركا اللاتنية لتعرف أنّ من صدّر الإرهاب خلال مئتي عام في منطقتنا هو الولايات المتحدة».
(الأخبار)