كاسترو سعيد بزيارته لموسكو
أعلن الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، عن سعادته بزيارته لموسكو. وقال «نعود إلى الوطن ونحن في غاية السعادة، ونحن نأمل أن تشاركونا هذه المشاعر». وأضاف إن «المحادثات جرت في جو إيجابي جداً. وآمل أن نعمل معاً بالوتيرة نفسها لتطبيق الاتفاقات التي جرى التوصل إليها بين الطرفين».
بدوره، أعلن رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، أن العلاقات السياسية بين روسيا وكوبا قد تكثفت. وأعرب عن أمله في أن تحذو العلاقات الاقتصادية حذوها. وتزامنت هذه التصريحات مع الكشف عن توقيع البلدين اتفاقات لتأمين قروض مالية لكوبا تفوق قيمتها 250 مليون دولار.
وكشف نائب وزير المالية الروسي سيرغي شاتالوف عن توقيعه مع نظيره الكوبي اتفاقية لتوريد تقنيات زراعية ومعدات بناء إلى كوبا تبلغ قيمتها 150 مليون دولار، إضافةً إلى الاتفاق على تقديم قرضين آخرين، الأول بـ20 مليون دولار والثاني بقيمة 100 مليون دولار لاستئجار آليات روسية. كذلك، ستحصُل كوبا على قرض تصديري من مصرف الاقتصاد الخارجي الروسي بمقدار 47 مليون دولار لتمويل شراء طائرة شحن روسية حديثة من طراز «توبوليف 204 ـــ سي إي»، إضافةً إلى قرض بقيمة 20 مليوناً سيخصص لصيانة الآليات العسكرية السوفياتية الموجودة في كوبا.
( الأخبار، أ ب)

اجتماع جديد لـ«السداسية» في سيول

أصدرت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية بياناً أمس، أعلنت فيه أن اجتماعاً جديداً لمجموعة العمل التي تشارك فيها كل مع كوريا الشمالية والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان، سيعقد في موسكو في 19 و20 شباط، لمناقشة الوضع الأمني في المنطقة رغم توقف المحادثات بشأن نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.
إلى ذلك، أعلن متحدث عسكري في كوريا الشمالية، أمس، أن بلاده لن تقدم على تفكيك منشآتها النووية حتى تقدم كوريا الجنوبية على ذلك، مكرراً الدعوة إلى إجراء عمليات تفتيش نووية في كوريا الجنوبية.
(رويترز، أ ف ب)