مشروع الدّستور الليبي أواخر شباط
أعلنت قناة «الليبية»، المقرّبة من سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس، أن مسوّدة مشروع «الميثاق الوطني» أو الدستور في ليبيا، ستعلن في نهاية شباط الجاري.
وأفادت القناة بأن «اللجنة الحكومية المكلفة دراسة مشروع ميثاق وطني أو دستور انتهت من تنقيح مسوّدة الدستور من الناحية القانونية وصياغتها، وبأن من المتوقّع إعلان المشروع في نهاية الشهر الجاري لعرضه على المؤتمرات الشعبية».
(أ ف ب)

تركيا: الحكم بحبس نائبة كردية

قضت محكمة تركية، أمس، بسجن نائبة كردية في البرلمان 18 شهراً لإدانتها بتهمة نشر دعاية لمصلحة انفصاليين أكراد. وقالت المحكمة إنها دانت ايسيل توغلوق، وهي عضو في حزب «المجتمع الديموقراطي» لقولها خلال حشد عام 2006 إن أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور «هم أبطال بالنسبة إلى البعض» ولرفضها دمغهم بالإرهاب. وذكرت المحكمة في مدينة ديار بكر في جنوب تركيا أن قضاتها خلصوا إلى أن توغلوق انتهكت قوانين مكافحة الإرهاب. وقال محاميها، فتحي جوموس، إنه «سيستأنف الحكم بسجنها 18 شهراً، فإذا خسر الاستئناف يمكن للبرلمان أن ينزع عنها الحصانة النيابية وتنفذ حكم السجن».
(رويترز)

فرنسا: طرد مدرّس شكّك بـ 11 أيلول

أعلن وزير الدفاع الفرنسي، ارفيه موران، أمس، أن مدرّساً طرد من عمله في الكلية الحربية العليا (سي اي دي) لأنه نسب اعتداءات 11 أيلول 2001 في كتاب له، إلى «مؤامرة إسرائيليّة ـــــ أميركيّة».
وأعلن موران ان الباحث ايمريك شوبراد «وضع للتوّ كتاباً ضمّنه تحليلاً يتعلق بأسباب دمار برجَي مركز التجارة العالمي، مورداً روايات غير مقبولة تهدف إلى إظهار أن الأحداث هي نتيجة مؤامرة إسرائيليّة أميركية».
ويقول شوبراد عن انهيار مركز التجارة العالمي في كتابه إن «موجة الصدمة لم تؤدّ إلى الانهيار... وحده نسف المبنى بواسطة متفجرات قادر على إحداث انهيار بمثل تلك السرعة والكمال».
(أ ف ب)