المالكي: الانتخابات غيّرت الخريطة السياسيّة
رأى رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، أمس، أنّ نتائج انتخابات المحافظات العراقية الأخيرة «غيّرت الخريطة السياسية في البلاد»، ومثّلت نجاحاً كبيراً للشعب العراقي.
وفي أول تعليق له على نتائج الانتخابات التي نصّبته الفائز الأكبر، قال المالكي: «من المؤكد أنّ هناك تغييراً في الخريطة السياسية، لأنّ المواطنين صوّتوا للتغيير، على أسس البرامج الانتخابية، لا الولاءات
الطائفية».
(أ ف ب)

بايدن للتشدد مع العراقيّين وبان يهنّئهم

رأى نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس، أنّ على إدارته أن تكون «أكثر تشدّداً مع الحكومة العراقيّة، لإرغامها على الإسراع في آلية الإصلاحات السياسية». تعليق بايدن ورد خلال حديثه عن انتخابات يوم السبت الماضي في المحافظات العراقية، التي وصفها بأنها «دليل تقدم»، قبل أن يقول إنها «غير كافية»، بما أنّ السياسيين العراقيين «لم يلتزموا بعد بشروط انسحاب القوات الأميركية».
في هذا الوقت، قام الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، بزيارة مفاجئة لبغداد، حيث التقى الرئيس جلال الطالباني، ورئيس الوزراء نوري المالكي، وهنأ العراقيين بنجاح انتخابات مجالس محافظاتهم. وقال للصحافيين، إثر لقائه المسؤولَين: «جئت لأقدم التهنئة للشعب والحكومة وأؤكد دعم المجتمع الدولي».
(أ ف ب)

استقالة الوزيرة المعارضة لـ«الاتفاقيّة»

بغداد ــ الأخبار
قدّمت وزيرة الدولة العراقية لشؤون المرأة، نوال السامرائي، أمس، استقالتها من حكومة نوري المالكي، وبررتها بأن وزارتها «لا تلبي الطموح، ووجودي في الوزارة لا يمكّنني من تقديم المطلوب لرعاية العراقيات».
وكانت السامرائي قد انضمت إلى الحكومة في أواخر تموز من عام 2008، وكانت الصوت المعارض الوحيد في مجلس الوزراء للاتفاقية الأمنية الأميركية ــ العراقية التي وُقِّعَت في تشرين الثاني الماضي.