«ميغ 29» عاجزة عن الإقلاع!
نقلت صحيفة «كومرسانت» اليومية الروسيّة، المتخصّصة في قطاع الأعمال، أمس، عن مسؤولين في وزارة الدفاع الروسية والجيش الروسي قولهم إن نحو ثلث الطائرات المقاتلة الروسية يجب التخلص منها لأنها قديمة وغير قادرة على الطيران.
ومنعت روسيا في كانون الأول كل طائراتها من طراز (ميغ 29) من الطيران بعد تحطّم طائرتين من هذا الطراز بالقرب من مهبط طائرات واحد في شرق سيبيريا في غضون شهرين، ما أدّى إلى مقتل طيار.
وقالت «كومرسانت» إن الطائرات المقاتلة من طراز «ميغ 29» استأنفت العمل منذ ذلك الحين لكن مئات منها عتيقة لدرجة لا تمكّنها حتى من الإقلاع. وأضافت «أقرت وزارة الدفاع الروسية للمرة الأولى بأن نحو 200 من طائراتها من طراز (ميغ 29) ليست عاجزة فحسب عن أداء مهمّاتها القتالية بل إنّها عاجزة أيضاً حتى عن الإقلاع».
(أ ف ب)

القنطار يشيد بقمر «الأمل»

في ختام زيارته إلى إيران، أشاد الأسير المحرّر من سجون الاحتلال الإسرائيلي سمير القنطار بإطلاق القمر الإيراني «أميد» (الأمل)، واصفاً إياه بأنه «إنجاز علمي مهم جداً للشعوب الرافضة للهيمنة الأميركية والغربية».
وفي لقاء في جامعة فردويسي في مشهد، رأى القنطار أن القمر الذي أُطلق قبل يومين «مثّل إنجازاً عسكرياً جديداً يضع إيران في مصاف الدول المنيعة والعصية على الهجمات التي يخطط لها الصهاينة سراً وعلناًً».
(الأخبار)

مدفيديف: التطرّف الديني «خطير» على أمننا القومي

أعرب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، أمس، عن قلقه من كون التطرف الديني يمثّل «خطراً» على الأمن القومي لبلاده.
وقال مدفيديف خلال اجتماع مع كبار المسؤولين في وزارة الداخلية إنّ «تنامي التطرف يثير قلقاً كبيراً»، مذكّراً بأنه في العام الماضي ارتفع عدد الأعمال المتطرفة بنسبة الثلث.
وأوضح ميدفيديف أنّ روسيا «دولة متعددة القوميات والأديان، وهذا النوع من مخالفة القانون يلحق ضرراً كبيراً بنا».
(أ ف ب)