معارضة تركية لعودة فرنسا إلى «الأطلسي»!
أعلن وزير الخارجية التركية، علي باباجان، أن بلاده تدرس قرار فرنسا العودة إلى حلف شمالي الأطلسي، ملمّحاً إلى احتمال معارضة أنقرة لذلك إذا استمرت باريس في عرقلة دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
ونقلت الصحف التركية، أول من أمس، عن باباجان قوله إن «عودة فرنسا إلى الحلف الغربي مسألة سياسية أكثر منها قانونية. وترى غالبية حلفاء شمالي الأطلسي هذا الأمر إيجابياً، لكننا لا نزال ندرسه».
(أ ف ب)

موراليس يصدر الدستور الجديد

أصدر الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، المراسيم الرسمية للدستور الجديد، الذي أُقرّ قبل أسبوعين في استفتاء شعبي.
وفي حفل جرى في مدينة ألتو، قال موراليس إن «مهمة بناء دولة متعددة القوميات قد أنجزت بعد 500 عام من الانتفاضة ضدّ الاحتلال والنهب و150 عاماً من المقاومة ضدّ الدولة الكولونيالية و20 عاماً من النضال الدائم ضد النموذج النيو ليبرالي».
(الأخبار)

تظاهرة للمعارضة الفنزويلية: لا تعني لا

خرج عشرات الألوف من الفنزويليين إلى شوارع كراكاس، أول من أمس، بمسيرة تحمل شعار «لا تعني لا»، للاحتجاج على المحاولة الثانية للرئيس هوغو تشافيز لتعديل الدستور بطريقة تسمح له بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. وقاد المسيرة طلاب مناهضون للحكومة وأحزاب سياسية تدّعي أن تشافيز سيحوّل فنزويلا إلى نسخة من كوبا الشيوعية.
(أ ف ب)

طرد دبلوماسي أميركي من الإكوادور

أمر الرئيس الإكوادوري، رافاييل كوريّا، أول من أمس، بطرد القائم بالأعمال الأميركي لشؤون الهجرة والأمن والجمارك، آرماندو أستورغا، لاتهامه بالتعامل مع البلاد كأنها مستعمرة.
وقال كوريّا إن أستورغا حاول أن يفرض على الشرطة تعيين قائد وحدة لمكافحة التهريب، في مقابل مساعدة اقتصادية. وأضاف «أمام أستورغا 48 ساعة ليحزم حقائبه ويغادر البلاد».
(أ ف ب)