واشنطن مع أيّ حكومة إسرائيليّة
أعلنت الولايات المتحدة، أمس، أنها ستواصل جهودها الرامية إلى إحلال السلام وضمان أمن إسرائيل، مع الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أياً كان رئيسها. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، مايك هامر، إن «الانتخابات الإسرائيلية حادة ومؤثرة ولكنها سلمية على الدوام».
(أ ف ب)

بلجيكا تدعم ليفني

أعلن وزير الخارجية البلجيكي، كاريل دي غوشت، تأييده لحكومة إسرائيلية ترأسها تسيبي ليفني الوسطية، لأنها بحسب رأيه أكثر قدرة من منافسها اليميني بنيامين نتنياهو على التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. وقال إنها «قادرة في وقت معين على أن تقوم بتسوية وسطية، بينما أظهر الماضي أن نتنياهو نادراً ما كان مستعداً لتسوية».
(أ ف ب)

سولانا يريد السلام

طالب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنيّة في الاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، الحكومة الإسرائيلية المقبلة بأن تكون «مستعدة للمضي قدماً باستئناف عملية تفاوض بالغة الجدية». وقال «إذا واصلنا العمل بأسلوب إدارة الأزمة ولم ننتقل إلى أسلوب حل الصراع، فسنتراجع إلى الوراء من جديد مرة بعد أخرى».
(رويترز)

سوريا متشائمة

عبرت دمشق، على لسان صحيفة «الثورة» الرسميّة، عن تشاؤمها من حصول تغيير للوضع في الشرق الأوسط، مهما كانت هوية رئيس الوزراء الإسرائيلي المقبل. وكتبت «سيّان أن تأتي الحكومة من أي اتجاه». وتابعت «المنطق يقول هناك اتجاه واحد في إسرائيل، فما دام الشارع الإسرائيلي يمينياً عنصرياً، فإن الحكومة تأتي لتمثله».
( أ ف ب )

الأردن مع مسار التسوية

أعرب وزير الخارجية الأردني، صلاح الدين البشير، عن أمل الحكومة الأردنية في أن تؤدي الانتخابات النيابية الإسرائيلية إلى تأليف حكومة ملتزمة بمسار السلام، تعمل على الدخول في مفاوضات «جادة ومنتجة».
(أ ف ب)