الرئيسان الأميركي والفرنسيمرشحان لـ«نوبل للسلام»

أعلن مدير مؤسسة «نوبل»، غير لندستاد، أن مؤسسته تلقت 205 ترشيحات لنيل جائزة نوبل للسلام، بينها 33 منظمة، وهو رقم قياسي جديد. وأبرز المرشحين الرئيسان الأميركي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي، والرهينة الفرنسية الكولومبية السابقة أنغريد بيتانكور والمنشَق الصيني هو جيا، بالإضافة إلى الائتلاف ضد القنابل العنقودية، الذي أدى دوراً كبيراً في وضع معاهدة حظر هذا النوع من الذخائر، وقعتها العام الماضي في أوسلو نحو مئة دولة.
(أ ف ب)

غوادلوب: اتفاق لا يوقف الإضراب

وقع محتجون في جزيرة غوادلوب الفرنسية اتفاقاً للأجور مع مجموعتين من أصحاب الأعمال، أمس، لكنهم لم يوقفوا الإضراب المستمر منذ خمسة أسابيع. وصرح مكتب العمل التابع للحكومة المحلية بأن الاتفاق بمنح العمال زيادة قدرها 200 يورو في الشهر، سيؤثر على أقلية من العمال، بعدما قاطعت أكبر منظمات أرباب الأعمال المحادثات. ورأى رئيس الشرطة في جزيرة غوادلوب، نيكولا برتيلو، للإذاعة الفرنسية أنّ «هذا الاتفاق قاعدته ضيقة حيث يؤثر فقط، إلى الآن، على ما يتراوح بين 15 ألفاً و17 ألف موظف من أصل 85 ألفاً».
(رويترز)

حوار ثلاثي دوري
أميركي ــ باكستاني ــ أفغاني


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون (الصورة)، في ختام لقاء ثلاثي جمعها مع نظيريها الأفغاني رانجين دادفار سبانتا، والباكستاني شاه محمود قريشي، في واشنطن أول من أمس، العمل مع أفغانستان وباكستان «كفريق واحد لاجتثاث التطرف من جذوره»، مؤكدةً أن عقد لقاء ثلاثي كان أمراً مثمراً وسيكون دورياً في الأشهر المقبلة، لافتة إلى أن موعد الاجتماع المقبل سيكون في نهاية نيسان أو مطلع أيار. وأشادت كلينتون بالمحادثات، التي قالت إنها كانت «عميقة ومفصلة ومباشرة». وتابعت: «هدفنا الأساسي هو تبادل وجهات النظر حول القضايا الاستراتيجية، هذا الهدف تحقق بالكامل».
(يو بي آي)