ساركوزي يحثّ على «تغيير العالم»
أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أنه بعث برسالة تهنئة إلى باراك أوباما، وحثّه فيها على بدء تغيير العالم. وقال للصحافيين «نحن تواقون للعمل معه حيث نستطيع تغيير العالم».
وكان وزير الخارجية، برنار كوشنير، قد قال «علينا ألّا نتوقع منه حل كل مشاكل أميركا. ولا مشاكلنا. باراك أوباما لا يمتلك عصا سحرية».
(أ ف ب)

... وميركل تشكّك في نجاح حواره مع إيران

رأت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن مجيء باراك أوباما كرئيس للولايات المتحدة، لا يعني أن ألمانيا سترسل قوات إضافية إلى أفغانستان، مشكّكة في نجاح محادثاته المحتملة مع الإيرانيين.
وذكرت ميركل، في حديث تلفزيوني في برلين، أن ألمانيا «ستبقى تتحمّل مسؤولياتها في أفغانستان»، حيث لها 3300 جندي في الشمال، الذي يعدّ الإقليم الأهدأ نسبياً.
لكنها أضافت «نحن نتخذ قراراتنا بناءً على قدراتنا، ومهاراتنا، لا على من يكون الرئيس».
وعن وعود أوباما بمحاورة إيران، شكّكت ميركل في إمكان نجاح محادثات كهذه، قائلة «من جانب الاتحاد الأوروبي، نحن أجرينا محادثات مع إيران في مناسبات عديدة، لكنها لسوء الحظ لم تكن ناجحة بعد طول وقت»، مشيرةً إلى البرنامج النووي الإيراني «المبهم وخطورة تهديد طهران بتدمير إسرائيل».
(أ ف ب)

نتنياهو: يفهم استغاثتنا وقسوة أعدائنا

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما، يفهم «استغاثة» الإسرائيلين. وأضاف «لدي انطباع بأن باراك أوباما فهم استغاثتنا جيداً بقدر ما هي قسوة أعدائنا الذين نواجههم».
وتابع زعيم حزب «الليكود» «هو (أوباما) أيضاً يفهم المخاطر التي قد تنتج من عسكرة البرنامج النووي الإيراني».
(أ ف ب)