متّكي: يحقّ للمقاومة الفلسطينيّة التسلّح
أعلن وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متكي، أن «منظمات المقاومة في أنحاء العالم، مثل تلك التي في غزة، لها الحق في الحصول على أسلحة للقتال ضد الاستعماريين»، موضحاً أن «الجمهورية الإسلامية نفسها ستقدم دعماً عسكرياً، ومن الطبيعي للفلسطينيين أن يدافعوا عن أنفسهم». وأضاف متكي أن «الزعماء الإسرائيليين هم مجرمو حرب تجب محاكمتهم»، مبيناً أن «الوقت قد حان للرئيس محمود عباس، ويجب إجراء انتخابات جديدة».
(رويترز)

بلير: سنتحدّث مع «حماس» إذا اعترفت بإسرائيل

أعلن ممثل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، طوني بلير، أمس، أن «اللجنة ستتعامل مع حماس إذا قبلت بالحل القائم على دولتين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي». وأضاف أن «اللجنة الرباعية قالت دائماً إنها مستعدة للتحادث مع حماس بشرط أن تكون جزءاً من حكومة متوافقة مع الحل القائم على الدولتين». وعن حكومة الوحدة الوطنية، قال بلير إنه «يؤيد دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتأليف حكومة وحدة وطنية». إلا أنه أوضح أن «هذه الحكومة يجب أن تقوم على الأسس الصحيحة التي تؤدي بالحركة الإسلامية إلى الاعتراف بإسرائيل».
(أ ف ب)

رفع الحظر الانتخابي عن الأحزاب العربيّة

قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، أمس، قبول التماس «التجمع الوطني الديموقراطي»، وإلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية بشطبه ومنعه من خوض الانتخابات. كما قبلت بالإجماع التماساً مماثلاً متعلقاً بالقائمة الموحدة. ووصف رئيس الكتلة البرلمانية لـ«التجمع»، النائب جمال زحالقة، قرار المحكمة، بأنه هزيمة للفاشية ممثلة بأفيغدور ليبرمان والأحزاب التي دعمته مثل «الليكود» و«كديما» و«العمل». وقال زحالقة إن «المعركة ضد العنصرية والفاشية مستمرة، ونحن نواجه حالة أيدت فيها كل الأحزاب الصهيونية، ما عدا «ميرتس»، شطب قائمة التجمع بسبب مواقفه من القضية الفلسطينية والمقاومة».
(أ ب)