موفَد روسي إلى السودان
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصديق، أمس، أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في روسيا، ميخائيل مارغيلوف، سيصل اليوم إلى الخرطوم في«أول زيارة» يجريها موفد روسي خاص، وسيقوم بجولة تستمر أسبوعاً، لبحث احتمال صدور مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس عمر البشير، المتهم بارتكاب إبادة في دارفور.
وسيلتقي مارغيلوف مسؤولين سودانيين، بينهم البشير، على أن يزور جوبا في جنوب السودان وإقليم دارفور (غرب) الذي يشهد حرباً أهلية.
ويشار إلى أن قضاة المحكمة الجنائية سيقررون خلال الأسابيع المقبلة ما إذا كانوا سيصدرون هذه المذكرة بحق الرئيس السوداني لدوره المفترض في أعمال العنف في دارفور.
(أ ف ب)

لبناني وراء إغلاق القنصليّة الأميركيّة في دبي

قالت صحيفة «غالف نيوز»، أمس، إن شرطة إمارة دبي، اعتقلت رجلاً بسبب مكالمة هاتفية زعم خلالها كذباً وجود خطر يهدد القنصلية الأميركية، ما أدى إلى إغلاقها يوم الأربعاء لدواعٍ أمنية. ونقلت الصحيفة عن القائد العام لشرطة دبي، ضاحي خلفان، قوله إن شخصاً يحمل الجنسيتين اللبنانية والأميركية اعتقل للاشتباه في أنه اتصل بالشرطة من هاتف عام، وأبلغها أن سودانياً اتهمه بالنصب عليه في مبلغ من المال «يخطط للقيام بشيء ما» ضد القنصلية.
(رويترز)

الشهري عاد إلى «القاعدة»

أكد مسؤول أميركي في شعبة مكافحة الإرهاب، أن المواطن السعودي علي الشهري، الذي أُطلق من سجن غوانتانامو، بعد ست سنوات من الاعتقال، هو الآن أحد القادة المهمين في الفرع اليمني لتنظيم «القاعدة».
والشهري، الذي سُلِّم في عام 2007 للسلطات السعودية، ثاني أهم شخص في «القاعدة»، فرع اليمن.
وفي السياق، أشار الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية، جيوف موريل، إلى أن 43 من المعتقلين السابقين في غوانتانامو عادوا إلى القتال بعد إطلاق سراحهم.
(أ ب)