داتي تغادر الحكومة الفرنسيّة
قالت مصادر سياسية فرنسية إن وزيرة العدل، رشيدة داتي، التي تعدّ أول شخص من أصول شمال أفريقية يصل إلى منصب وزاري، ستترك منصبها العام الحالي لتخوض انتخابات أوروبية. وأشارت المصادر إلى أن داتي ستمثل حزب «الاتحاد من أجل الحركة الشعبية»، الذي ينتمي إليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، في انتخابات البرلمان الأوروبي في حزيران المقبل، وهي ستترك الحكومة قبل الانتخابات لهذه الغاية. كذلك سيترك وزير الزراعة، ميشيل بارنييه، منصبه أيضاً ليخوض الانتخابات الأوروبية، ما يمهد الطريق أمام إجراء تعديل حكومي جديد قبل منتصف العام.
(رويترز)

انفجار قنبلة يدويّة في كوسوفو

أفادت الشرطة في كوسوفو، أمس، أن قنبلة يدوية ألقيت قرب ثكنة إقليمية لجيش كوسوفو الجديد إلى الغرب من العاصمة بريشتينا. وقال ضابط شرطة إن «القنبلة اليدوية سقطت في فناء واسع ولم تلحق ضرراً بالثكنة». ويأتي الحادث بعد يوم من إنشاء كوسوفو جيشها الخاص بهدف تدعيم الدولة التي أعلنت استقلالها في العام الماضي.
وكانت صربيا، التي ما زالت تعتبر كوسوفو جزءاً من أراضيها، قد عبرت عن استيائها الشديد من إنشاء «قوة أمن كوسوفو» تحت إشراف الحلف الأطلسي، ووصفها وزير الخارجية الصربي، فوك جيريميك، بأنها «تشكيل غير قانوني وشبه عسكري» و«غير مقبول على الإطلاق»، على اعتبار أنها تمثّل خطوة نحو مزيد من الانقسام على أسس طائفية.
(رويترز، أ ف ب)

اشتباكات محدودة في أثينا

قالت الشرطة اليونانية إن مجموعات صغيرة من مثيري الفوضى اشتبكت مع الشرطة في أثينا، بعد مشاركة نحو مئتي شخص في مسيرة باتجاه وزارة العمل، احتجاجاً على هجوم بمادة حمضية على مهاجرة تشغل وظيفة عاملة نظافة.
وقال مسؤول في الشرطة، طلب عدم نشر اسمه، «ألقى نحو 30 مثيراً للفوضى الحجارة وأشياء أخرى على الشرطة التي ردت بالقنابل المسيلة للدموع». كما أقام المتظاهرون بإحراق خمس حاويات للقمامة.
(رويترز)