الصومال: الإسلاميّون يطبّقون الشريعة في بيداوة
أعلنت جماعة الشباب الإسلامي الصومالية المتشددة، أمس، أنها ستطبّق الشريعة الإسلامية في بيداوة بعد يوم واحد من استيلائها على المدينة التي كانت معقلاً للحكومة ومقراً للبرلمان.
وقال المتحدث باسم الجماعة، الشيخ مختار أبو منصور، «إنهم لن يقبلوا بحكومة لا تطبق الشريعة، وسيدخلون تغييرات في المدينة، وسيحكمون وفقاً لمبادئ الشريعة».
(رويترز)

غيتس: أفغانستان التحدي الأكبر

أقرّ وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، أمس، بأن أفغانستان تمثّل اليوم «أكبر تحدٍ عسكري» تواجهه الولايات المتحدة، متوقعاً خوض «معركة طويلة وصعبة» من أجل التغلب على متمردي حركة «طالبان». وقال غيتس، أمام مجلس الشيوخ، «من الواضح أن قواتنا لم تكن كافية لتوفير حد أدنى من الأمن في بعض المناطق الأشد خطورة، وقد ملأت طالبان هذا الفراغ تدريجاً».
في هذه الأثناء، توجّه الآلاف من الجنود الأميركيين الذين كان من المقرر إرسالهم إلى الجبهة في العراق نحو أفغانستان. وأعلن حلف «الأطلسي» توجّه نحو 3000 جندي أميركي من اللواء القتالي نحو ولايات لوغار وورداك جنوب كابول، على أن يعملوا تحت قيادة قوات «إيساف» التي يبلغ قوامها 55 ألفاً. وقال قائد الوحدة، العقيد دايفيد هايت، إن «خطواتنا الأولى، هي بإرسال قوات إلى المناطق التي يوجد فيها كثافة سكانية، والبدء بالتفاعل مع السكان». ميدانياً، قتل 9 أشخاص، بينهم جنديان من قوة «إيساف» في شرق أفغانستان وجنوبه.
(أ ف ب، أ ب)

روسيا تتّهم جورجيا بخطف أحد جنودها

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، أمس، جورجيا بأسر جندي روسي في منطقة أوسيتيا الجنوبية. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات المسلحة الجورجية اعتقلت الجندي ألكسندر غلوخوف واقتادته إلى تبيليسي، التي قالت إن هذا الجندي سلّم نفسه إلى الشرطة الجورجية، وطلب منحه الجنسية الجورجية هرباً من «الظروف غير المقبولة» التي تسود صفوف الجيش الروسي.
(أ ف ب)