أردوغان يدعو أوباما إلى تعريف جديد للإرهاب
دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس، الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إعادة تعريف الإرهاب في الشرق الأوسط، من أجل إعادة إطلاق عملية السلام في المنطقة. وقال أردوغان للصحافيين في دافوس، «أعتقد أن على الرئيس أوباما أن يعيد تعريف الإرهاب والمنظمات الإرهابية في الشرق الأوسط». وأضاف أنه «بناءً على هذا التعريف الجديد ينبغي أن تنفّذ السياسة الأميركية الجديدة في الشرق الأوسط».
وأشار إلى أن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيزور أنقرة الأحد.
(أ ف ب)

بان: «حماس» جزء من الشعب الفلسطيني

بعد طلبه من العالم المساهمة بمبلغ 613 مليون دولار لمساعدة غزة، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للصحافيين في دافوس أمس، رداً على ادعاءات أن «حماس» تستولي على شاحنات المساعدات، إن «حماس من الشعب الفلسطيني ولا ينبغي أن تسيّس المساعدات». وطالب بفتح المعابر في أسرع وقت ممكن مع معالجة موضوع «تهريب» السلاح، الذي رأى أنه يجري على نطاق واسع في المنطقة.
وكانت مفوّضة «الأونروا» في غزة كارين أبو زيد قد نفت أن تكون «حماس» حاولت السيطرة على أي شحنات.
(الأخبار)

حاخامية إسرائيل تلغي اجتماعاً في الفاتيكان

ألغت الحاخامية الكبرى في إسرائيل، أمس، مشاركتها في اجتماع في روما مع ممثّلين كاثوليك، إثر قرار البابا رفع الحرم عن أسقف أنكر وجود محرقة اليهود. وقال المدير العام للحاخامية عوديد فينر، أمس، إن «ممثّلي الحاخامية الكبرى الخمسة الذين كانوا سيلتقون في آذار في روما خمسة ممثّلين عن الفاتيكان لن يتمكّنوا من المشاركة في هذا اللقاء في ظل الظروف الراهنة». وأضاف أن «هذا الحوار الذي بدأناه عام 2000، بعد زيارة البابا السابق يوحنا بولس الثاني، لا يمكن أن يجري كما لو أنّ شيئاً لم يحصل بعد هذا القرار الذي أُعلن عملياً في اليوم نفسه الذي يحيي فيه المجتمع الدولي ذكرى المحرقة».
(أ ف ب)