برلمان الصومال ينتخب رئيساً اليوم... «مبدئياً»
يجري البرلمانيون الصوماليون، الذين يتعرضون لضغوط الأسرة الدولية، في جيبوتي، مشاورات شاقة في اجتماع لانتخاب رئيس جديد للمؤسسات الانتقالية، في وقت يحقق فيه الإسلاميون المتطرفون تقدماً عسكرياً في الصومال. وأعلن الممثل الخاص للأمم المتحدة للصومال، أحمد ولد عبد الله، أن «هناك 19 مرشحاً للرئاسة، هذا العدد الكبير الذي كان وراء إرجاء البرلمانيين لموعد الانتخاب»، الذي أصبح مبدئياً اليوم. وتجري المشاورات، بينما لا تزال أجواء العنف تهيمن في البلاد، حيث اضطر البرلمانيون للاجتماع في الخارج بسبب غياب الأمن في جميع أنحاء الصومال، فيما استولى «الشباب المجاهدون» على بيداوة، مقر البرلمان الانتقالي.
(أ ف ب)

الانتحار يصل الى ذروته في الجيش الأميركي

أعلن مسؤولون رفيعو المستوى في البنتاغون أمس أن حالات الانتحار وسط القوّات الأميركية، وصلت الى ذروتها عام الماضي وأن السنوات 2006 و2007 و2008 قد شهدت النسبة الأعلى للانتحار خلال العقود الثلاثة الأخيرة. وأضاف المسؤولون، الذين لم يكشفوا أسماءهم، لوكالة «آسوشييتد برس»، أن 128 جندياً على الأقل انتحروا عام 2008، بينما وصل العدد عام 2007 الى 115، و102 عام 2006. ومنذ عام 1980 لم يشهد الجيش هذا المستوى من الانتحار.
(أ ب)

المزارعون اليونانيون يفتحون الطرق «جزئياً»

بدأ بعض المزارعين اليونانيين، أمس، برفع حصار فرضوه على الطرق في أنحاء البلاد بعد قبول برنامج مساعدات من الحكومة، فيما واصل آخرون سد حركة المرور عبر الحدود البريّة مع بلغاريا لليوم الحادي عشر على التوالي. ويطالب المزارعون بزيادة الدعم وخفض الضرائب كنوع من التعويض عما لحق بهم من ضرر نتيجة الأزمة الاقتصادية. وقبلت بعض نقابات المزارعين في جنوب ووسط اليونان برنامج المساعدات الذي عرضته الحكومة، فيما واصل مزارعون آخرون إقفال معابر رئيسية وسط البلاد.
(رويترز)