البحرين: آلاف المتظاهرين ضدّ التجنيس
تظاهر آلاف البحرينيين، أمس، بدعوة من 6 جمعيات سياسية معارضة احتجاجاً على سياسة الحكومة، التي تتهمها المعارضة بالقيام بتجنيس غير قانوني.
وأشار بيان للجمعيات المنظمة إلى «أنه ليس من حق الحكومة أن تجنّس من تريد من دون مراعاة لمصالح الشعب»، واصفاً التجنيس بأنه «شر مطلق لأنه لا يراعي مصالح المواطنين اليوم أو غداً». وسار المتظاهرون، الذين قدر المنظمون عددهم بنحو 120 ألفاً، فيما تحدثت الشرطة عن 12 ألفاً، غرب العاصمة حاملين الأعلام البحرينية، ولافتات كتب عليها «من أجل البحرين أوقفوا التجنيس». وتثير قضية التجنيس جدلاً سياسياً في البحرين، إذ تتهم المعارضة، وخصوصاً الشيعية، الحكومة بالقيام بتجنيس خارج إطار القانون بهدف تعديل الميزان الديموغرافي لمصلحة السنّة.
(أ ف ب)

شكوى أميركيّة ضدّ تعيين كلينتون

رفع دبلوماسي أميركي، أمس، شكوى قضائية أمام محاكم واشنطن ضد تعيين هيلاري كلينتون في منصب وزيرة الخارجية، معتبراً أنّ تعيينها مخالف للدستور، حسب ما أعلنت جمعية المحامين التي تمثلها «جوديشال ووتش».
وتفيد الشكوى أن كلينتون «غير مؤهلة دستورياً لتولي مهمّات وزيرة الخارجية»، لأن مجلس الشيوخ سمح عندما كانت عضواً فيه بزيادة أجر وزيرة الخارجية في تلك الفترة كوندوليزا رايس. والدستور الأميركي ينص على أنه لا يمكن أي عضو في الكونغرس الحصول على منصب في السلطة التنفيذية، إذا جرت زيادة أجر هذا المنصب خلال ولايته البرلمانية.
(أ ف ب)

إقالة حاكم إيلينوي

أقال أعضاء مجلس الشيوخ في إيلينوي بالإجماع، أمس، حاكم الولاية (شمال) رود بلاغويفيتش المتهم بعرض مقعد السناتور باراك أوباما على من يدفع أكبر مبلغ. ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كان بلاغويفيتش قد أساء استخدام السلطة ويجب إقالته، أجاب 59 عضواً في مجلس الشيوخ في الولاية بالإيجاب من دون أي معارضة. وسيحل مكانه مساعد الحاكم بات كوين.
(أ ف ب)