بلير: أوباما سيكون حاسماً في عمليّة السلام

أشاد رئيس الوزراء البريطاني السابق، طوني بلير، بالفريق الذي عيّنه الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما لتولي مسؤولية السياسة الخارجية في إدارته، مؤكداً أن السلام في الشرق الأوسط سيكون على رأس أجندة الأخير. وأبلغ بلير، الذي يشغل منصب مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، صحيفة «التايمز» أمس، أنه أكثر تفاؤلاً من ذي قبل بإمكان التوصل إلى تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشدداً على أن الدور الذي سيؤديه أوباما بهذا الصدد «سيكون حاسماً». وأشار إلى أن الرئيس الأميركي المنتخب أبدى تصميماً على أن يحكم من الوسط، ورأى أن الفريق الذي اختاره لتولي مسؤولية السياسة الخارجية «من الطراز الأول». ووصف هيلاري كلينتون بأنها «قوية وصارمة وتعرف هذه القضية من الداخل والخارج». كما أشاد بالجنرال جيمس جونز. وقال بلير إن الجمود المخيّم على مفاوضات السلام في الشرق الأوسط «يعود إلى أن الحقائق على الأرض لا تدعم بما يكفي التنازلات المطلوبة، لأن الإسرائيليين لا يقبلون حقيقة أن الفلسطينيين شركاء موثوقون من أجل السلام كما أن الفلسطينيين لا يرون أن إسرائيل جادة».
(يو بي آي)

«الشاباك» يمنع رحلات
إلى أفريقيا وتركيا


منع جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) شركة الطيران «سان دور»، التابعة لشركة الطيران الإسرائيلية «إل ـ عال»، من تسيير رحلات جوية إلى دول في أفريقيا ومناطق في تركيا تحسباً من هجمات.
وذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن «الشاباك» منع الشركة من تسيير رحلات إلى كل من زنجبار وتنزانيا وكينيا وحدّد عدد الرحلات إلى تركيا في أعقاب تحسب من شنّ هجمات على مسافرين إسرائيليين.
وهذه ليست المرة الأولى التي تُفرض فيها قيود كهذه على شركات الطيران الإسرائيلية، إذ أوقف خط طيران شركة «اركيّاع» إلى كينيا عام 2002 على خلفية أمنية بعدما أطلق مسلحون صاروخاً محمولاً على الكتف باتجاه طائرة ركاب تابعة لهذه الشركة فور إقلاعها من مطار مومباسا.
(يو بي آي)