غالبيّة الأميركيّين معمغادرة العراق إلى أفغانستان

كشف استطلاع للرأي أجرته شبكة «سي إن إن» عن تأييد غالبية الشعب الأميركي لخطة الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما، الرامية إلى سحب القوات الأميركية من العراق وتوجيهها إلى أفغانستان. وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 55 في المئة من المستطلعين يؤيدون خفض القوات الأميركية في العراق وزيادتها في أفغانستان. وعارض 63 في المئة منهم الحرب على بلاد الرافدين، فيما أيدها 36 في المئة. وأعرب 52 في المئة عن تأييدهم للحرب على أفغانستان، فيما عارضها 46 في المئة. وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 79 في المئة من المستطلعين يثقون بأن أوباما سيُحسّن العلاقات الخارجية للولايات المتحدة، فيما قال 74 في المئة إنه سيحسّن الوضع الاقتصادي. ويعتقد 68 في المئة منهم أن أوباما سيبعد الولايات المتحدة عمّا يسمى «خطر الإرهاب».
(الأخبار)

أوديرنو: نتحرّك بموافقة
الحكومة العراقيّة


أصدر قائد القوات الأميركية في العراق، الجنرال راي أوديرنو، أمس تعليمات إلى العسكريين تؤكد استمرار «السماح للقوات الأميركية بالمشاركة في عمليات قتالية»، وذلك بعد المصادقة النهائية على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن. وقال أوديرنو: «وفقاً لما تنص عليه الاتفاقية الجديدة، سنعمل على تنسيق هذه العمليات وتنفيذها بموافقة الحكومة العراقية، وسننفذ كل العمليات بمعيّة قوات الأمن العراقية وبواسطتها».
(أ ف ب)

تدهور متصاعد لحقوق
الإنسان العربي


أشار تقرير حقوقي عربي أصدره «مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان» أمس، إلى أن أوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي شهدت خلال العام الماضي تدهوراً متزايداً وتصاعداً في الهجوم على المساحات المحدودة المُتاحة للحريّات العامة والسياسية في معظم البلدان العربية.
وأشار التقرير إلى تزايد وتائر القمع، مشيراً إلى أن الانتهاكات شملت مختلف أشكال الحراك السياسي داخل البلدان العربية.
(يو بي آي)