العرب يبلغون أوباما استعدادهم للسلام
أعلنت جامعة الدول العربية، أمس، أنها بعثت بخطاب إلى الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما، تبلغه فيه استعداد الدول العربية للسلام مع إسرائيل.
وقالت، في بيان، إن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل وقّع الخطاب بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، كما وقّعه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
وأضاف البيان أن كلاً من السفير السعودي ورئيس مكتب الجامعة العربية في واشنطن قابلا مستشار أوباما للشؤون السياسية وسلّماه الخطاب «خلال الأيام القليلة الماضية».
وتابع البيان أن الخطاب «يؤكد الاستعداد لإقامة سلام عادل ودائم مع إسرائيل طبقاً لمبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الأمم المتحدة، ووفقاً لمبادرة السلام العربية ومتطلباتها».
(رويترز)

وفاة علي العطاس

توفي وزير الخارجية الإندونيسي الأسبق (1988-1999) علي العطاس (الصورة)، الذي شغل لفترة منصب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ميانمار، في سنغافورة أمس، عن 76 عاماً. وقال الدبلوماسي الإندونيسي، كمال هاريبوروانتو، إن «سبب الوفاة كان أزمة قلبية».
(رويترز)

أوغندا تنفي نيّتها سحب قواتها من الصومال

نفت أوغندا نفياً قاطعاً، أمس، في بيان رسمي، رغبتها في الانسحاب من قوة السلام التابعة للاتحاد الأفريقي المنتشرة في الصومال، كما قال رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي. وقال مساعد وزير الخارجية الأوغندي، أوكيلو أورييم، رداً على ما قاله زيناوي، «إنه أمر خاطئ تماماً ومخالف لكل ما قلناه. إن موقفنا كان دوماً أنه في حال انسحاب إثيوبيا من الصومال، فسنعزّز وجودنا فيه. إن أوغندا مستعدة لإرسال كتيبة إضافية إن دعت الضرورة». وكان زيناوي قد أعلن أمام البرلمان، أمس، أن بوروندي وأوغندا اللتين يؤلّف جنودهما حالياً كامل قوة السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال ترغبان في الانسحاب قبل رحيل القوات الإثيوبية المرتقب مطلع عام 2009.
(أ ف ب)