قوات أميركيّة إضافية إلى أفغانستان
وصل وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، إلى أفغانستان أمس، في زيارة لقاعدة عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي في مدينة قندهار الجنوبية. وأشار إلى أنه يعمل على تلبية طلب لإرسال مزيد من القوات، تقدم به قائد قوات الحلف في أفغانستان، الجنرال الأميركي ديفيد مكيرنان. وقال غيتس: «سنحاول الحصول على لواءين إضافيين استجابةً لطلبه، وإرسالهم إلى أفغانستان مع بدء الصيف». وأضاف أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال قوات إضافية يبلغ قوامها نحو سبعة آلاف جندي. لكنه أوضح أن أوامر نشر اللواءين لم توقَّع بعد.
(رويترز، أ ف ب)

موغابي يعلن نهاية الكوليرا
والأمم المتحدة تنفي


ادعى رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي (الصورة)، أن وباء الكوليرا المنتشر في البلاد قد انتهى. وقال: «إنني سعيد بالإعلان أن أطباءنا ساعدتهم منظمات أخرى ومنظمة الصحة العالمية وقضوا على الكوليرا... والآن لم يعد هناك كوليرا». إلا أن الأمم المتحدة سارعت إلى نفي ما أعلنه موغابي. وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية، إليزابيث بايرز، إن «الأرقام تتحدث عن نفسها، ونأمل أن تؤدي الجهود المشتركة للأمم المتحدة والحكومة إلى الإسهام في وقف الوباء». كما ارتفع عدد الوفيات إلى 783 حالة.
(رويترز، أ ب، أ ف ب)

«البوليساريو» تطالب أوروبا
بـ«إحياء» مفاوضات الصحراء


دعا رئيس جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، أمس، الاتحاد الأوروبي إلى «إحياء» المفاوضات حول وضع الصحراء الغربية.
وقال عبد العزيز، بعد لقائه مع مفوضة العلاقات الخارجية الأوروبية بنيتا فيريرو ـــــ فالدنر، إن العملية الجارية بإشراف الأمم المتحدة «متوقفة». وأضاف أن هذا التوقف ناجم عن «تعنت المغرب الذي يرفض التعاون بنزاهة مع الأمم المتحدة للإسهام في تطبيق عملية استفتاء يفترض أن تتيح للشعب الصحراوي اختيار مستقبله بحرية». وأوضح عبد العزيز قائلاً: «لفتنا انتباه المفوضية إلى ضرورة أن تسهم أوروبا إسهاماً جوهرياً في إحياء هذه العملية وتشجيعها».
(أ ف ب)