واشنطن ــ محمد سعيدأظهر استطلاع رأي عالمي، أن غالبية سكان العالم يعارضون نشر قوات بحرية أو قواعد عسكرية أميركية في منطقة الخليج العربي، كما شكّكوا في رغبة الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مؤكدين أنها لا تحترم العالم الإسلامي وقيمه.
وقالت «شبكة وورلد بابليك أوبينيون»، التي تضمّ عشرات من مراكز الأبحاث العالمية وتتخذ من جامعة ميريلاند الأميركية مقراً لها، في أحدث استطلاع للرأي أجرته في 21 بلداً، إنّ غالبية المستطلعة آراؤهم يرفضون أي وجود عسكري أميركي في منطقة الخليج، واصفين الفكرة بأنها «سيئة».
وظهر في الاستطلاع، الذي تُنشر نتائجه يوم الاثنين المقبل وضمّ عينات من دول كمصر والصين والهند وباكستان وإيران وإندونيسيا وتركيا ونيجيريا وروسيا والمكسيك، أن أعلى نسبة لرفض هذه الفكرة هي عند المصريين بنسبة 91 في المئة. أما الفلسطنيون، فقد رفض 90 في المئة منهم الفكرة. وجاءت بقية النتائج على الشكل الآتي: تركيا 77 في المئة، والأردن 76 في المئة، وأذربيجان 66 في المئة.
كما كشف الاستطلاع عن رفض نسبة كبيرة من الأوروبيين هذا المشروع العسكري، إذ أعرب 52 في المئة من الألمان عن رفضهم للفكرة، إلى جانب 43 في المئة من الإيطاليين، و39 في المئة من البريطانيين و43 في المئة من الفرنسيين.
وفي السياق، أشار التقرير إلى أن غالبية من مواطني ثلاثة بلدان فقط، حبّذوا الوجود العسكري الأميركي في الخليج، هم الولايات المتحدة (70 في المئة) ونيجيريا (60 في المئة)، وكينيا (53 في المئة).
وعلّق مدير الشبكة العالمية ستيفن كول على هذه النتائج بالقول إن «الشيء المثير هو أن الهدف الأبرز لنشر قوات بحرية أميركية في الخليج هو ضمان تدفق النفط إلى الولايات المتحدة وحلفائها»، ملاحظاً في الوقت نفسه، رفض غالبية شعوب الدول «الحليفة» لواشنطن وجود هذه القوات في هذه المنطقة، علماً أنّ الولايات المتحدة تحصل على 10 في المئة فقط من احتياجاتها النفطية اليومية من آبارها.
وفي سؤال آخر تضمّنته الاستمارة، رأى 67 في المئة من «الرأي العام العالمي» أن واشنطن «لا تبدي أي احترام للعالم الإسلامي»، وأن هذا نابع من «جهل بالإسلام وعدم اكتراث له» بحسب 36 في المئة ممن استطلعت آراؤهم.
وعن القضية الفلسطينية والصراع العربي ــ الإسرائيلي، أشار مواطنو 11 بلداً ممن شملهم الاستطلاع، إلى أن الولايات المتحدة «لا تنشد قيام دولة فلسطينية جديّاً»، في مقابل سكان تسعة بلدان رأوا عكس ذلك، من بينها الولايات المتحدة.
ومن المفارقات التي حملها استطلاع الرأي نفسه، أن 59 في المئة من الفلسطينيّين واثقون بأن الولايات المتحدة «جادّة في رغبتها في قيام دولة فلسطينية».