خطّ المؤرخون، أمس، آخر سطور حياة الرئيس القبرصي السابق، تاسوس بابادوبولوس، بعد أربع وسبعين عاماً عاش معظمها في صنع تاريخ هذه الجزيرة وناضل في سبيلهاأعلنت السلطات القبرصية، أمس، وفاة الرئيس السابق لجمهورية قبرص اليونانية، تاسوس بابادوبولوس، البالغ من العمر 74 عاماً، بعد صراع مع مرض عضال. وفور تبلغه الخبر، قدم الرئيس الحالي ديميترس كريستوفياس، تعازيه الحارة وقال إنه «سيبقى في التاريخ كأحد أبطال بلادنا. لقد كان صديقاً مقرباً، عملنا معاً وقاتلنا معاً وناضلنا معاً للقضية القبرصية».
وبابادوبولوس، الذي كان خامس رئيس لجمهورية قبرص من شباط عام 2003 حتى شباط عام 2008، ارتبط اسمه بتاريخ البلاد، فعودته من لندن التي قصدها لدراسة الحقوق، تزامنت مع إطلاق حركة مقاومة الاحتلال البريطاني. وانضم أولاً إلى حركة المقاومة الـ«اي اوكا»، قبل أن ينتقل إلى جناحها السياسي «بيكا»، الذي أصبح وهو في سن الـ24 أميناً عاماً له.
شارك بابادوبولوس في مؤتمر لندن عام 1959، الذي نتج منه اتفاق الاستقلال، ولكنه كان من المصوتين ضد الاتفاقية. وكان أيضاً أحد الممثلين الأربعة للقبارصة اليونانيين الذين خطوا نص دستور الجزيرة بعد الاستقلال. وكان أصغر وزير في الحكومة الأولى بعد الاستقلال، وخدم لمدة 12 عاماً وزيراً للداخلية والعمل والمالية والزراعة.
وكان بابادوبولوس ضمن الفريق القبارصة اليونانيين الذين شاركوا في الحوار الداخلي عام 1976، الذي أعقب الحرب الأهلية في عام 1974، التي أدت إلى تقسيم الجزيرة بعدما احتل الجيش التركي الثلث الشمالي منها رداً على انقلاب الجيش المدعوم من حكومة اليونان.
وبابادوبولوس من أبرز المؤثرين في الحياة السياسية في بلاده. وتوج حياته السياسية بالوصول إلى مركز رئاسة الجمهورية في عام 2003. واتسم عهده بالكثير من الخطوات المهمة التي طبعت تاريخ الجزيرة، من أهمها انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي وإلى منطقة العملة الموحدة الأوروبية، اليورو، إلى جانب مساعدته في الاجتياح الأميركي للعراق من خلال السماح للطيران الأميركي بالانطلاق من القواعد القبرصية.
ولكن أكثر ما سيبقى في الذاكرة من عهد بابادوبولوس خطابه عشية الاستفتاء على خطة السلام وتوحيد الجزيرة في عام 2004، حين دعا إلى رفضها لأنها «تكرس الانقسام بدل أن تعمل على إنهائه. لقد تسلّمت دولة ولن أسلمها جماعة». وهذا الأمر الذي عُدّ أهم إنجاز في حياته السياسية، هو نفسه الذي أدى إلى انتهائها مع خسارته الانتخابات الرئاسية في عام 2008.
(الأخبار)