إيران: هجوم على مكتب الطيران السعودي
أفادت صحيفة إيرانية، أول من أمس، أن جماعة حاولت إشعال النار في مكتب الخطوط الجوية السعودية في طهران احتجاجاً على مبادرة السلام العربية، التي تدعمها الرياض. وذكرت صحيفة «إيران» الحكومية أن الجماعة، التي تطلق على نفسها اسم «إخوان الرضوان»، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي شمل إلقاء قنابل حارقة على المكتب، مشيرةً إلى أن الهجوم وقع الأربعاء.
(يو بي آي)

باكستان تتّهم الهند بخرق مجالها الجوي

في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، بزيارة إلى الهند وباكستان لنزع فتيل الأزمة بين الجارتين، أعلنت إسلام أباد أن طائرات حربية هندية، انتهكت مجالها الجوي، مشيرةً إلى أن ذلك كان «غير متعمّد». وذكر المتحدث باسم السلاح الجوي، همايون فيكاس، أن انتهاكَين وقعا، أحدهما في منطقة كشمير، والآخر في القطاع المحيط بمدينة لاهور في إقليم البنجاب الباكستاني. إلا أن المتحدث باسم السلاح الجوي الهندي، ماهيش أوباساني، قال إن «السلاح الجوي الهندي ينفي أي انتهاك للمجال الجوي» الباكستاني.
(رويترز، أ ف ب)

كوريا الشمالية تهدّد بإبطاء
تفكيك برنامجها النووي


هدّدت كوريا الشمالية، أمس، بإبطاء تفكيك منشآتها النوويّة الرئيسيّة بعدما قالت واشنطن إن مساعدات الطاقة جرى تعليقها بعد فشل محادثات التحقّق من الأنشطة النوويّة لبيونغ يانغ. وقال المبعوث النووي لكوريا الشمالية، كيم كاي جوان، للصحافيين، «إن بيونغ يانغ قد تعدّل إيقاع تفكيك المنشآت النووية إذا جرى تعليق المساعدات». إلى ذلك، نفت روسيا ما أعلنه المتحدث باسم الخارجية الأميركية، شون ماكورماك، عن اتفاق الدول الخمس التي تتفاوض مع كوريا الشمالية، وهي اليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، على عدم المضيّ قُدماً في إرسال شحنات وقود إلى كوريا الشمالية. وأعلنت أنها «ستحترم تعهداتها بشأن تسليم شحنات الطاقة إلى بيونغ يانغ».
(رويترز، يو بي آي)