إسرائيل تمنع مبعوثاً لحقوق الإنسان من دخولها

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن «السلطات الإسرائيلية منعت دخول مبعوث الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية، ريتشارد بولاك». ونقلت «هآرتس» عن مديرة دائرة حقوق الإنسان في شعبة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، سيمونا هلبرين، قولها إن «بولاك لم يُدع من جانب إسرائيل، ولم ينسّق زيارته إليها كما تفرض أنظمة الأمم المتحدة». كما اتهمت بولاك «بعدم الموضوعية والنزاهة لكونه قد قارن في الماضي بين الوضع في المناطق الفلسطينية، وأفعال النازيين إبان المحرقة. وبالنسبة إلى إسرائيل، هذا الأمر ليس موضوعياً».
(الأخبار)

براون يؤيّد اعتبار السلام أولويّة

أيد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، أمس، الدعوة التي وجهتها الجامعة العربية إلى الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما، لإعادة وضع عملية السلام في الشرق الأوسط على رأس الأولويات. وكرّر، خلال مؤتمر صحافي في مقر رئاسة الوزراء البريطانية، بعد لقائه نظيره الفلسطيني سلام فياض، دعوته إسرائيل «إلى وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية»، واصفاً الأمر بأنه «عقبة للسلام». وشدد على «أهمية وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية».
(أ ف ب)

طهران تدعو «المؤتمر
الإسلامي» لبحث وضع غزّة


أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، أمس، أن «طهران دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي لمناقشة الوضع في قطاع غزة المحاصر»، مطالباً مصر «بتحمل مسؤوليتها تجاه هذا الوضع»، ومحذراً من وقوع «كارثة إنسانية هناك». وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن متكي دعا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الطاقة الأرميني أرمن موسيسييان في طهران، «الأوساط الدولية ومن بينها الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على إسرائيل لفك حصارها». وأشار إلى أن «طهران بحثت عقد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي مع السنغال، بصفتها رئيسة المنظمة».
(يو بي آي)