بيونغ يانغ تمتلك أكثر من 20 قنبلة نوويّة!
قال رئيس لجنة الدفاع البرلمانية في كوريا الجنوبية، كيم هاك سونغ، أمس، إن كوريا الشمالية نجحت في تطوير قنابل نووية صغيرة وخفيفة يمكن وضعها على صواريخ تقليدية. وأشار إلى أنها ربما تكون تمتلك أكثر من 20 قنبلة من هذا النوع.
وأضاف كيم أن «الإدارة الأميركية تقول إن كوريا الشمالية أنتجت 7 أو 8 قنابل نووية»، لكن «إذا نجحت كوريا الشمالية في تطوير رؤوس نووية صغيرة، فالأمر يتطلب 2ـــــ3 كيلوغرامات من البلوتونيوم لا 6ـــــ7 كيلوغرامات للرأس النووي. وفي هذه الحالة، يمكن أن تكون كوريا الشمالية قد أنتجت أكثر من 20 رأساً نووياً».
(يو بي آي)

صفقة أسلحة أميركيّة ـ سعوديّة

أعلن مدير وكالة تعاون الأمن الدفاعي في وزارة الدفاع الأميركية، الأميرال جيفري ويرينغا، أن الوزارة تعمل عن كثب مع السعودية من أجل المضي قدماً في برنامج تجديد أسطولها البحري، في صفقة تتراوح قيمتها بين 15 ملياراً و20 مليار دولار. وأشار إلى أن الاتفاق يشمل السفينة الحربية «ليتورال» التي تعدّ الأصغر والأكثر تطوراً، كما قد يشمل طائرة هليكوبتر من طراز «إتش ـــــ 60 آر سيهوك» وطائرات هليكوبتر من دون طيار من طراز «فاير سكاوت» وطائرة استطلاع بحرية من طراز «بي ـــــ 8».
(رويترز)

باكستان توقف نقل الإمدادات للقوّات الأجنبيّة

أعلنت شركات الشحن في باكستان أنها أوقفت تسليم الإمدادات للقوات الأجنبية في أفغانستان، بعد التدهور الكبير في الأمن على طول خط النقل على امتداد ممر خيبر.
وكان رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمالي الأطلسي، الأدميرال جيامباولو دي باولا، قد قلّل أمس من قيمة سلسلة الهجمات الأخيرة على مستودعات الإمدادات وقوافلها، قائلاً إن الإمدادات لا تزال تصل إلى القوات في أفغانستان. وأشار إلى إجراء الحلف محادثات مع جيران أفغانستان الشماليين، من أجل تسهيل مرور شحنات المؤن والإمدادات عبر أراضيها تجنّباً لمرورها عبر باكستان.
(أ ف ب)