روسيا: مجلس الفدراليّة يقرّ تمديد ولاية الرئيس

وافق مجلس الفدرالية الروسي، أمس، بالإجماع على التعديلات الدستورية التي تمدد ولايتي الرئيس والبرلمان إلى 6 و5 سنوات على التوالي. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن رئيس المجلس سيرغي ميرونوف قوله «سنرسل القرار إلى الرئيس ديمتري مدفيديف لتوقيعه». وأشارت الوكالة الرسمية الروسية إلى أن التعديل كان يتطلب موافقة ثلثي عدد الأقاليم في البلاد، وأن الأقاليم الـ 83 أيدت التعديل الدستوري. وكانت ولاية الرئيس والبرلمان محددة قبل التعديل بأربع سنوات لكل منهما.
(يو بي آي)

لندن: موغابي العقبة الأساسية

اشترطت لندن، أمس، استقالة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي كي يكتب النجاح لاتفاق تقاسم السلطة مع المعارضة. وقال الوزير البريطاني للشؤون الأفريقية، مارك مالوش براون، إن «اتفاق السلطة ليس ميتاً، لكن موغابي أصبح العقبة الأساسية لتحقيقه».
(رويترز)

بيونغ يانغ تطلب «فدية»
لإطلاق رعايا سيول


فاتحت بيونغ يانغ، أمس، سيول بشأن إعادة الكوريين الجنوبيين الذين تحتجزهم منذ عام 1953، في مقابل الحصول على مزايا اقتصادية، وفق ما ذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء. ونقلت «يونهاب» عن مصادر مطلعة على القضايا الكورية الشمالية قولها، شريطة عدم نشر اسمها، إن بيونغ يانغ تأمل أن تنهي خطوة السجناء الفتور في العلاقات، وتوفير السيولة النقدية التي تحتاج إليها من أجل اقتصادها. على صعيد آخر، أفادت صحيفة «تشوسن ايلبو» الكورية الجنوبية، أمس، أن المخابرات الأميركية والكورية الجنوبية ترجّح أن يكون ما نشرته وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ عن ظهور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل علناً خلال الأيام السبعة الماضية حقيقياً، وأنه شفي من جلطة دماغية. ونقلت عن مصدر رفيع المستوى في الاستخبارات الكورية الجنوبية قوله «إن عمليات الاستطلاع الجوية تظهر ذهاب القطار الشخصي لكيم إلى عدّة أماكن، وهناك احتمال كبير جداً أن يكون كيم قد زار فعلاً تلك الأماكن».
(أ ف ب، رويترز)