إسبانيا تدرس استقبال معتقلين من غوانتانامو


أفادت صحيفة «ايل بيريوديكو دو كاتالونيا» الإسبانيّة، أمس، أن مدريد تفكر في استقبال سجناء من غوانتانامو، إذا جرى التوصل إلى اتفاق مسبّق بهذا الشأن مع باقي أعضاء الاتحاد الأوروبي. ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية أن رئيس الوزراء، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، يؤيد استقبال معتقلين من غوانتانامو.
وبدورها، أعلنت وزارة الخارجية أن إسبانيا ستدرس «كل الاحتمالات عندما (يصبح) هناك طلب رسمي» من الإدارة الأميركية، في وقت تعهد فيه الرئيس الأميركي المنتخب، باراك اوباما، إغلاق المعتقل.
(أ ف ب)

موسكو تسلّم بطاريّات مضادّة للطائرات إلى سوريا

نشرت صحيفة «فيدوموستي»، أمس أن موسكو بدأت تسليم بطاريات مضادة للطائرات متطورة من طراز «بيتشورا-2ام» إلى سبع دول، بينها مصر وليبيا وسوريا وفنزويلا، بموجب عقد تبلغ قيمته الإجمالية 250 مليون دولار. وأفادت الصحيفة، نقلاً عن مصدر في شركة «روسييسكيه تكنولوغيي» لبيع الأسلحة، أن عقد تسليم الأنظمة إلى مصر وسوريا وليبيا وبورما وفيتنام وفنزويلا وتركمانستان «أصبح ساري المفعول في الأسبوع المنصرم وبدأ تنفيذه». وأبرمت العقود في السنوات المنصرمة، بطريقة منفصلة مع كل دولة، غير أنها جمعت لاحقاً في عقد واحد وقع بين الصناعة الروسية وشركة «روسييسكيه تكنولوغيي» التي ستسلم المعدات إلى الدول السبع، بحسب الصحيفة.
(أ ف ب)

فرنسا: انفجار في منطقة الباسك

أعلنت الشرطة الفرنسية انفجار قنبلة في مكتب عقارات في جنوب فرنسا (منطقة الباسك)، أول من أمس، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، الذي اقتصرت أضراره على الماديات، وقد فتح قسم محاربة الإرهاب تحقيقاً في الحادثة. وكتب على الحائط بجانب مكتب العقارات، الذي يمثّل مثله مثل كل باقي المكاتب المشابهة هدفاً لاعتداءات الحركات الانفصالية الباسكية، «بلاد الباسك ليست للبيع».
(رويترز)