كوشنير وميليباند إلى الكونغو
بعد أيام من التوتر، عاد الهدوء الحذر ليخيم على مدينة غوما، شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وسط تضافر الجهود الدبلوماسية الدولية لتحويل اتفاق وقف إطلاق النار الهش بين المتمردين الكونغوليين وجيش كينشاسا إلى سلام دائم.
وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند سيقوم مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير بزيارة إلى كينشاسا وغوما وكيغالي في محاولة لتسوية الأزمة في الكونغو الديموقراطية.
بدوره، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، جانز بلوتنر، الرئيس الراوندي بول كاغيمي إلى «وقف حمام الدم في الكونغو، حيث تملك رواندا تأثيراً يمكن أن تستخدمه بطريقة من شأنه أن تدفع باتجاه تحقيق السلام».
(أ ب، أ ف ب)

مناورات روسيّة في البحر المتوسّط

أعلنت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» أن «مجموعة سفن حربية روسية ستبحر في تشرين الثاني المقبل من قاعدة الأسطول في مدينة سيفيرومورسك، إلى البحر الأبيض المتوسط لإجراء مناورات مع سفن حربية من أسطول البحر الأسود الروسي».
وأوضحت «نوفوستي» أن «مقر قيادة الأسطول البحري أصدر تعميماً بهذا الشأن أمس» الخميس. ونقلت عن متحدث باسم قيادة الأسطول قوله إن «مجموعة من أسطول الشمال ستلتقي في البحر الأبيض المتوسط نظيرتها من أسطول البحر الأسود وتجريان مناورات مشتركة تقليدية لمعركة بحرية بين مجموعتي سفن حربيتين».
(يو بي آي)

تأميم شركة أنابيب النفط في فنزويلا

قرّر البرلمان الفنزويلي مساء أول من أمس تأميم شركة «هلفيسا»، وهي واحدة من ثلاث شركات وطنية تصنع أنابيب للصناعة النفطية والغاز والبتروكيمياء، وأعلنها ضمن «المصلحة العامة والاجتماعية».
وقال رئيس لجنة الطاقة في الجمعية الوطنية، أنخيل رودريغس، إن «الدولة تملك الآن مشاركة قريبة من 20 في المئة في إنتاج أنابيب النفط».
(أ ف ب)