في ظل تقدّم باراك أوباما في استطلاعات الرأي على جون ماكاين، يُشغل فريق المرشح بإنهاء تأليف إدارته المقبل، فيما يصب الفريق الجمهوري اهتمامه على كيفيّة التفوّق على منافسه
واشنطن ــ محمد سعيد
ذكرت مصادر مطلعة داخل حملة باراك أوباما أن التشكيلة الحكومية الديموقراطيّة المرتقبة تضم قائمة واسعة من ذوي الوزن الثقيل في الحملة، بينما قالت مصادر حملة جون ماكين إن المرشح الجمهوري سيعتمد في تشكيلة إدارته على «أصدقائه المجربين والحقيقيين».
وفي ما يأتي قائمة تشكيلة إدارة أوباما المتوقعة:
ــ رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض: السناتور السابق توم داشل، أو رئيس الطاقم الانتخابي في الحزب الديموقراطي رام عمانويل، أو وزير التجارة في عهد بيل كلينتون، بيل ديلي.
ــ نائب رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض: رئيس هيئة موظفي مكتب أوباما في مجلس الشيوخ بيت روز، أو رئيس هيئة موظفي نائب الرئيس آل غور، رون كلين، أو مستشار أوباما فاليري غاريت، أو رئيس هيئة موظفي حملة أوباما، جيم ميسينا.
ــ كبير مستشاري الرئيس: مدير حملة أوباما ديفيد بلوف، أو ديفيد أكسيلرود، أو ستيف هيلدبراند.
ــ سفير متجول لشؤون تغير المناخ: نائب الرئيس السابق آل غور
ــ مستشار الأمن القومي: نائب مستشار كلينتون للأمن القومي، جيم ستيبيرغ، أو مستشار كلينتون، غريغوري غريغ، أو رئيسة طاقم حملة أوباما للسياسة الخارجية، سوزان رايس، أو القائد السابق للقيادة المركزية، الجنرال أنطوني زيني.
ــ المستشار القانوني للبيت الأبيض: مستشار حملة أوباما القانوني، بوب باوير، أو مدير الشؤون التشريعية لأوباما في مجلس الشيوخ، كريس لو.
ــ رئيس هيئة موظفي نائب الرئيس: رئيس موظفي لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ توني بلينكين، أو ستيفاني كاتر أو أحد مساعدي جوزيف بايدن السابقين.
ــ مدير الاتصالات في البيت الأبيض: روبرت غيبس أو دان بفيفر
ــ الناطق باسم البيت الأبيض: إلى جانب غيبس، يمكن ترشيح ليندا دوغلاس أو ستيفاني كاتر.
ــ المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض: أستاذ الاقتصاد في جامعة شيكاغو أوستن غولسبي، ومدير السياسة الاقتصادية في حملة أوباما، جاسون فورمان.
ــ وزير الخارجية: حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون، أو السناتور الجمهوري المعتدل ريتشارد لوغرز.
ــ وزير الدفاع: السناتور الجمهوري المعتدل تشاك هاغل، أو وزير البحرية السابق ريتشارد دانزيغ، أو نائب وزير الدفاع السابق جون هامر، أو وزير الدفاع الحالي روبرت غيتس.
ــ وزير العدل: حاكم ولاية فرجينيا تيم كين، أو نائب وزير العدل في عهد كلينتون، إريك هولدر، أو حاكم ولاية أريزونا جانيت نابوليتانو، أو حاكم ولاية ماستشوستس ديفال باتريك.
ــ وزير المال: لاري سمرز أو روبرت روبين أو الرئيس السابق لمجلس الاحتياط الفدرالي، بول فولكر.
ــ وزير التجارة: بيني بريتزكر، أو حاكم ولاية أركنساس كاثلين سيبيليوز، أو السناتور أولمبيا سنو.
ــ وزير الأمن الداخلي: السناتور الديموقراطي السابق غاري هارت، أو رئيس شرطة لوس انجليس ويليام براتون، أو النائب الديموقراطي السابق تيم رومر، أو العضوة الديموقراطية في مجلس النواب جين هارمان.
ــ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه): جين هارمان أو تيم رومر.
ــ وزير الطاقة: السناتور الديموقراطي جيف بينغامان.
ــ نائب وزير الخارجية: غريغوري غريغ.
ــ مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية: سمانثا باور
وذكرت تقارير عديدة أن الطاقم الانتقالي لماكاين، الذي يترأسه وزير البحرية السابق جون ليهمان، غير معني حالياً بالتركيز كثيراً على الوكالات المحلية بقدر التركيز على قضايا الأمن القومي. ولم ينته ليهمان بعد من وضع قائمة أولية لتشكيلة إدارة ماكاين المتوقعة.
ومن بين الأسماء التي تتضمنها القائمة:
ــ رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض: جون ليهمان أو صديق ماكاين وكاتب خطاباته السابق، مارك سالتر.
ــ وزير الخارجية: رئيس البنك الدولي، النائب السابق لوزير الخارجية الأميركي روبرت زوليك، أو السناتور جوزيف ليبرمان، أو نائب وزير الخارجية السابق، ريتشارد أرميتاج.
ــ وزير المال: مؤسس شركة «فيدرال إكسبرس» فريد سميث، أو الرئيس السابق لموقع «إي باي» للتجارة الإلكترونية ميغ ويتمان، أو حاكم ماستشوستس السابق ميت رومني.
ــ وزير الدفاع: السناتور السابق ليندسي غراهام، أو وزير الدفاع الحالي غيتس أو جوزيف ليبرمان.
ــ وزير العدل: غراهام أو السناتور الجمهوري السابق فريد ثومبسون أو عمدة نيويورك السابق رودولف جولياني.
ــ مستشار الأمن القومي: مستشار ماكاين، راندي سكوينمان.