أعلن الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، أمس، أنّ الرأي العام يتوقّع من الإدارة الأميركية الجديدة أن «تضع في أولويات برامجها المقبلة الرد السريع والواضح على المطالبات بإيجاد تغيير صحيح وأساسي في سياساتها الداخلية والخارجية»، مؤكداً أنّ ذلك «مطلب لشعوب العالم كافة والشعب الأميركي». وقدّم نجاد، في بيان أصدره لمناسبة انتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة، تهانئه للرئيس «الديموقراطي» الجديد، «لحصوله على غالبية أصوات الناخبين الأميركيين».
وقال إنّ «الفرص التي يمنحها الباري تعالى لعباده تزول بسرعة، ويمكن استثمارها في سبيل تحقيق الكمال للإنسان وإصلاح الشعوب»، معرباً عن أمله أن يستفيد أوباما من هذه الفرصة استفادة كبيرة «وأن يرجّح المصالح الحقيقية للشعب (الأميركي) والعدل والإنصاف على مطالب قلّة أنانية وغير صالحة».
وأضاف الرئيس الإيراني، الذي قطعت بلاده علاقاتها مع الولايات المتحدة منذ عام 1979، «إن شعوب العالم تتوقّع تغييراً في السياسات الداعية إلى الحرب والعنف والاحتلال والغطرسة والمكر وتحقير الشعوب وفرض التمييز الظالم على العلاقات الدولية، والتي أدّت إلى تنديد جميع شعوب العالم وغالبية الحكومات بالمسؤولين الأميركيين، وأفضت هذه السياسات إلى تشويه كرامة الشعب الأميركي»، مشدداً على أنّ الشعوب تتوقّع أيضاً من أوباما «سلوكاً مبنياً على العدالة واحترام حقوق الإنسان والصداقة وعدم التدخّل في شؤون الآخرين، وأن تقتصر دائرة تدخّل الإدارة الأميركية على الحدود الجغرافية لبلادها».
وأكد الرئيس الإيراني أنه «خاصة في منطقة الشرق الأوسط الحسّاسة، يتوقّع تغيير السلوك غير العادل الذي استمر ستين عاماً باتجاه إعادة كل الحقوق المشروعة للشعوب، وخصوصاً الشعب الفلسطيني المظلوم والشعبين العراقي والأفغاني»، مشيراً إلى أنّ الشعب الإيراني «يرحّب بالتطورات الأساسية والعادلة والحقيقية في السياسات والسلوك، وخاصة في المنطقة».
من جهته، حثّ المدّعي العام الإيراني، قربان علي دري نجف‌ آبادي، الرئيس الأميركي الجديد على رفع العقوبات عن بلاده، قائلاً «يمكن لباراك أوباما إظهار نيته الحسنة تجاه الشعب الإيراني من خلال رفع العقوبات الجائرة التي فرضتها الحكومة السابقة على إيران».
إلى ذلك، أعلن قائد مناورات «عشاق الولاية» الإيرانية، العقيد نجف علي سالم، أنّ المرحلة الثالثة والأخيرة من هذه المناورات في منطقة ري قد انتهت، والتي بدأت في 29 تشرين الأول الماضي، مشيراً إلى تحقيق كل أهداف هذه المناورات.
(إرنا، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)