اتّهام رسمي لمحاولياغتيال أوباما

أعلن مصدر قضائي أميركي، أمس، أن شابّين من النازيين الجدد اتّهما أول من أمس رسمياً في تينيسي بتوجيه تهديدات بالقتل إلى باراك أوباما قبل أن يُنتخب كأول رئيس أسود للولايات المتحدة. وقال بيان لوزارة العدل إن هيئة محلّفين فدرالية وجّهت التهمة إلى دانيال كاوارت (20 عاماً) وبول شليسلمان (18 عاماً). وأضاف أنهما يلاحقان بسبع تهم، من بينها «تهديد مرشح للرئاسة» و«حيازة أسلحة نارية بطريقة غير شرعية» و«التآمر لسرقة أسلحة». ويفيد محضر الاتهام بأن المتهمَين «أطلقا في مناسبات عدة تهديدات بالقتل ضدّ باراك أوباما». ويفيد محضر التحقيق، الذي أُجري معهما خلال اعتقالهما في نهاية تشرين الأول، بأن الشابين كانا ينويان قتل مئة شخص وشخصين من السود، وهدفهما الأخير هو اغتيال أوباما.
(أ ف ب)

«الفاو» تدعو الرئيس المنتخب للتصدّي للجوع

دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» أمس باراك أوباما إلى جعل مكافحة الجوع من أولوياته عبر استضافة قمة عالمية تتعلّق بهذه المسألة خلال النصف الأول من 2009. وقال المدير العام للمنظمة، جاك ضيوف، في رسالة موجهة إلى أوباما، إن على الولايات المتحدة «خلال النصف الأول من سنة 2009 أن تتكفل بدور قيادي لعقد القمة العالمية بشأن الأمن الغذائي من أجل التوصل إلى إجماع واسع حول القضاء نهائياً على الجوع في العالم».
(أ ب)

الكنيسة الكاثوليكيّة جاهزة لبابا أسود!

أعرب رئيس المجمع الأسقفي الأميركي السابق ولتون دانييل غريغوري، أمس، عن أن الكنيسة الكاثوليكية باتت جاهزة لانتخاب بابا أسود. وقال غريغوري، الذي كان أول أسود ينتخب على رأس الكنيسة في الولايات المتحدة، في مقابلة مع صحيفة «لاستامبا» الإيطالية، «إذا كان أوباما في البيت الأبيض يشبه أول إنسان يصل إلى القمر، فإن ذلك بالتأكيد يمكن أن يحدث على عرش بطرس (رأس الكنيسة الكاثوليكية أي البابا)».
(أ ف ب)