طهران ــ محمد شمصرأت طهران أمس، على لسان رئيس مجلس صيانة الدستور، أحمد جنتي، أن شعار «الموت لأميركا» سيبقى يصدح في الجمهوريّة الإسلامية ما لم يغيّر الرئيس الديموقراطي الأميركي الجديد، باراك أوباما، من سياسات بلاده تجاهها.
وتنفّس الإيرانيون الصعداء بوصول أوباما إلى البيت الأبيض، لكنهم ظلّوا على تشاؤمهم لجهة ما يمكن أن ينجزه الرئيس العتيد في ظل سيطرة اللوبي الصهيوني على مفاصل الحكم في الإدارة الأميركية، حسبما رأى آية الله جنتي. جنتي، الذي كان يتحدّث خلال خطبة الجمعة في طهران أمس، دعا الإيرانيين إلى عدم الاستعجال، قائلاً «إن رئيساً ما غادر السلطة وجاء آخر، وينبغي عدم التعويل على الشعارات فهم ينسونها بعد الانتخابات»، معتبراً أنه «لا فرق» بين أوباما ومنافسه جون ماكاين «لأن السياسات الأميركية تقوم أساساً على العداء للإسلام وأن الصهاينة يسيطرون على البيت الأبيض».
وقال جنتي إن الأزمات التي تعاني منها الإدارة الأميركية ستتحول في يوم ما إلى انفجار شامل. وأوضح أن «أميركا تعيش اليوم في مرحلة السقوط والانهيار، فيما إيران دخلت مرحلة النهوض والازدهار، كما إن شعوب العالم معها».
أمّا إمام الجمعة في مدينة قم، آية الله محمد سعيدي، فقد رأى من ناحيته، أن الحاكم الفعلي في الولايات المتحدة «هم الصهاينة»، مشيراً إلى أن «موقع الرئيس في هذا البلد ليس إلا عبارة عن متحدث باسم الحكّام الفعليين الصهاينة». وقال إن أكثر من 80 في المئة منهم (الصهاينة) أعطوا أصواتهم لأوباما. وخلص سعيدي إلى القول بأنه «لا فرق بين الرئيس الحالي جورج بوش والرئيس الجديد باراك أوباما، ما لم يغيّر الأخير من سياسات أميركا تجاه الإسلام وإيران، وإن لم يفعل فسنبقى نردد شعار الموت لأميركا» .
وحول التهديدات الأميركيّة المتواصلة لإيران، قال نائب رئيس أركان الجيش الإيراني، العميد أمير رضا خرم طوسي، في تصريح لوكالة «مهر» للأنباء، «باعتباري جندياً في الجيش، أنصح قادة أميركا بالكف عن تهديد الشعب الإيراني لأن أي عدوان أو عمل عسكري يرتكبونه سيواجَه برد مدمّر من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن الأفضل لهم اليوم أن يغيّروا طريقة تعاملهم مع العالم».
من جهة أخرى، أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، مندوب الدول الست «5+1» المكلفة بالتفاوض النووي مع إيران، خافيير سولانا، أن «أسئلة إيران حيال مقترحات مجموعه 5+1 تستحق التفهّم».
ودعا سولانا في رسالة وجّهها إلى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، سعيد جليلي، إلى مواصلة الحوار والمحادثات مع إيران.