الاتحاد الأوروبي يقبلمطالب صربيا بشأن كوسوفو

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس أنه مستعد للموافقة على مطالب صربيا بتطوير بعثة الاتحاد في كوسوفو. وقال مدير البعثة الأوروبية في غرب البلقان، بيار ميريل، إن «الاتحاد الأوروبي سيوافق على مطالب تعزيز البعثة بـ 2000 شخص، التي يشرف عليها مجلس الأمن الدولي، وتقول صربيا إنها توافق على عمل رجال شرطة وقضاة من الاتحاد الأوروبي في الجزء الصربي من كوسوفو، حيث تسيطر غالبية ألبانية».
(أ ب)

... ويستعدّ لعملية «نوعيّة»
ضدّ القراصنة


أعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي أنه يتوقع أن يوافق الاتحاد الاثنين على عملية عسكرية بحرية، هي الأولى له في تاريخه، هدفها مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية وفي خليج عدن.
وأعلن دبلوماسي فرنسي أن وزراء دفاع دول الاتحاد السبع والعشرين «سيوافقون على إرسال قوة بحرية في إطار عملية يونافور أتلانتا»، التي ستنتشر قبالة سواحل القرن الأفريقي في كانون الأول.
وإزاء ازدياد هجمات القراصنة في هذه المنطقة، قرر الاتحاد الأوروبي منتصف أيلول تأليف «خلية تنسيق» لمكافحة القرصنة، التي تعتمد حالياً على فرقاطتين فرنسيتين وطائرة دوريات إسبانية.
(أ ف ب)

قمّة نيروبي تدعو إلى
وقف النار في الكونغو


دعت القمة الدولية المخصصة للنزاع في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، التي عُقدت أمس في نيروبي، إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في كيفو الشمالية و«فتح ممر إنساني». وطالب الإعلان الختامي للقمة، التي شارك فيها رئيس الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا والرئيس الرواندي بول كاغامي، بـ«التزام وقف فوري لإطلاق النار من جميع المجموعات المسلحة والميليشيات في كيفو الشمالية».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد حذّر أمس من أن النزاع في جمهورية الكونغو يهدّد بالتوسع إلى منطقة البحيرات العظمى، مشدداً على أنه «لا مجال لحل عسكري» رغم المعارك الجارية حالياً.
(أ ف ب)