سفينة حربيّة صينيّة إلى فيتنام للمرّة الأولى

ذكرت وزارة الخارجية الفيتنامية أمس أن سفينة حربية صينية سترسو للمرة الأولى على شواطئ الدولة الشيوعية، التي ترتبط مع بكين بعلاقات وطيدة.
وأبلغ المتحدث باسم الوزارة، لي دانغ، الصحافيين بأن السفينة ستبدأ زيارة الى منطقة داننغ في فيتنام الثلاثاء المقبل لمدة خمسة أيام، موضحاً أنها ستكون الزيارة الرسمية الاولى من نوعها بين بكين وهانوي.
(أ ب)

متمرّدو الكونغو يتقدّمون 20 كيلومتراً

تقدّم متمردو الكونغو، بزعامة لوران نكوندا، مسافة عشرين كيلومتراً، وباتوا على مشارف مدينة كانيابايونغا الاستراتيجية، في شرق البلاد، التي تتحكّم بالدخول الى جزء من إقليم شمال كيفو.
وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب (تمرّد)، برتران بيسيموا، «نحن عند مداخل كانيابايونغا»، موضحاً أن تقدم المتمردين حصل من دون أي قتال تقريباً بسبب فرار جنود الجيش النظامي.
(أ ف ب)

سيول تلوّح بتغيير
سياستها تجاه بيونغ يانغ


أعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي، يو ميونغ هوان، امس، أن سيول قد تغيّر سياستها إزاء كوريا الشمالية، التي هدّدت أول من أمس بإغلاق كل الممرات بين الكوريتين.
وسيؤدي إغلاق المعابر بين البلدين عملياً إلى تعليق كل العمليات في المجمع الصناعي في كيسونغ، آخر الرموز الباقية للوفاق الكوري المشترك بعد توقف المشروع السياحي لمنتجع كومكانغ في تموز الماضي إثر مصرع سائحة كورية جنوبية برصاص جندي من الشمال.
كذلك فرضت كوريا الشمالية أمس قيوداً على القادمين إليها من الصين.
وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت أول من أمس أنها لن تسمح لمفتشين دوليين بأخذ عيّنات نووية من وحداتها التي تنتج بلوتونيوم يُستخدم في صنع أسلحة، ما قد يعطّل اتفاقاً دولياً لنزع برنامجها النووي العسكري في مقابل الحصول على مساعدات.
(رويترز، يو بي آي)