بعد وساطته في الحرب الجورجية ـــ الروسية، وانتقاده موقف الرئيس الأميركي جورج بوش في هذه الأزمة، يبدو أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يصرّ على مواصلة مساعيه الدبلوماسية مع روسياأعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، خلال لقائه نظيره الروسي ديمتري مدفيديف قبيل قمة الاتحاد الأوروبي وروسيا في نيس، عن قلقه الشديد حيال التهديدات الروسية بنشر صواريخ في كالينينغراد. وقال «أبلغت الرئيس الروسي كم هو مهم ألا يحصل أي نشر في أي جيب ما دمنا لم نناقش أمن القارة الأوروبية»، مشيراً إلى أن مدفيديف «أعطى رداً إيجابياً».
وفي ما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار بين جورجيا وروسيا، طالب ساركوزي نظيره الروسي بـ«إحراز تقدم» في سحب جيشه من جورجيا، «وتحديداً وادي أخالغوري»، أي البلدة الواقعة على حدود الجمهورية الانفصالية عن جورجيا. وأضاف «قال لي مدفيديف إنه سيبذل كل ما بوسعه من أجل إيجاد حل، وسنحاول المضي قدماً من أجل ألا تكون هناك أمور تثير الغضب بعد اليوم». وجدد ساركوزي انتقاد موقف نظيره الأميركي في الأزمة الروسية الجورجية، قائلاً إن «التهديدات العسكرية لم تؤدّ إلى تقدم الأمور». وأضاف «بصفتي رئيساً للمجلس الأوروبي، لم ألوّح البتّة بالتهديد العسكري بخلاف آخرين. لست واثقاً بأن التهديد العسكري أدى إلى تقدم الأمور».
في المقابل، دعا مدفيديف إلى «الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تؤثر على الأمن في أوروبا في ظل عدم اتفاق شامل حول أمن القارة العجوز». وأضاف «قبل التوقيع على اتفاق شامل حول الأمن الأوروبي، علينا الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب».
وانتقدت واشنطن استئناف محادثات الاتحاد الأوروبي مع روسيا، بعدما أعلنت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، كريستيان هومان، أن «مفاوضات اتفاق شراكة معززة بين الاتحاد وروسيا ستستأنف في الثاني من كانون الأول المقبل». وقال نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، ديفيد ميركل، «حذرنا الاتحاد الأوروبي وأعضاءه من بدء مفاوضات التعاون والشراكة مع روسيا، وخصوصاً أنها لم تلتزم كلياً بوقف إطلاق النار».
في هذا الوقت، نقلت وكالة «أنترفاكس» الروسية للأنباء، عن مصدر رفيع المستوى في الحكومة الروسية، قوله إن «روسيا ستنسحب من معاهدة القوات التقليدية في أوروبا إذا انضمّت أوكرانيا وجورجيا إلى حلف شمالي الأطلسي».
داخلياً، وافق مجلس النواب الروسي (الدوما) في قراءة أولى، على تعديل دستوري ينص على تمديد الولاية الرئاسية من أربع إلى ست سنوات. وسيناقش المجلس مشروع التمديد الأربعاء المقبل في قراءة ثانية وثالثة.
(أ ف ب، رويترز، أ ب)