أوروبا تعدّ نشر«اسكندر» تهديداً لأمنها

انتقدت المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، بينيتا فيريرو فالدنر، أمس خطة موسكو لنشر صواريخ في كاليننغراد، قائلة إن «هذا المؤشر لا يعدّ إيجابياً بالنسبة إلى الأمن الأوروبي». وأوضحت، لصحيفة «غازيتا» الروسية، أن «ذلك لا يبدو منطقياً. فالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف يقترح نظاماً جديداً للأمن الأوروبي، ويتحدث في الوقت نفسه عن نصب صواريخ. وهذا يمكن اعتباره بمثابة تهديد». ورداً على سؤال عن اقتراح مدفيديف إنشاء نظام جديد للأمن الأوروبي، قالت فالدنر إنها «تريد المزيد من المعلومات بهذا الشأن».
في هذا الوقت، نفت روسيا البيضاء أن يكون في نيتها شراء صواريخ روسية من نوع «اسكندر»، رداً على مشروع نشر منظومة الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية. وجاء في بيان لوزارة خارجيتها أن تصريحات رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكاتشنكو، بشأن شراء الصواريخ «أسيء فهمها».
(أ ف ب)

لافروف: نبيع أميركا اللاتينيّة أسلحة دفاعيّة فقط

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس أن «تقارب روسيا مع بلدان أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي هو نتيجة تطابق المصالح، ولا يستهدف البلدان الأخرى».ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن لافروف قوله إن «روسيا ودول أميركا اللاتينية حلفاء طبيعيون في قضية إقامة نظام عالمي عادل جديد ». وأعلن أن «روسيا تبيع بلدان أميركا اللاتينية أسلحة دفاعية فقط، مراعاة لجميع الالتزامات الدولية». ومن المقرر أن يغادر لافروف موسكو في جولة يزور خلالها البرتغال، وكولومبيا والأكوادور.
(يو بي آي)

الصين: من حقنا بناء حاملة طائرات

أكد مدير مكتب الشؤون الخارجية في وزارة الدفاع الصينية، الجنرال كيان ليوا، في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز» أمس، «حق بلاده في بناء حاملة طائرات»، من دون أن يوضح ما إذا كانت ستمضي في هذا المشروع حتى النهاية أم لا. وقال ليوا إنه «إذا ما بنت الصين حاملة طائرات، فستخصص فقط لحماية شواطئها».
(أ ف ب)