غرينلاند على طريق الاستقلال
اختار سكان غرينلاند بنسبة تفوق 75.5 في المئة، أول من أمس، الحكم الذاتي الموسّع، الذي يفتح الطريق أمام استقلال هذه الجزيرة الاستراتيجية الأكبر بين جزر القطب الشمالي، بعد حوالى ثلاثة قرون من السيطرة الدنماركية عليها. وصوّت نحو 75.54 في المئة في الاستفتاء لمصلحة الحكم الذاتي الموسّع في مقابل 23.57 في المئة صوّتوا ضده و0.89 في المئة من البطاقات البيضاء واللاغية، في نتيجة كانت متوقعة بعدما دعت جميع الأحزاب، باستثناء حزب واحد هو حزب الديموقراطيين المعارض، إلى الموافقة على هذا النظام الجديد. وعبّر رئيس الحكومة المحلية، هانس اينوكسن، عن «تأثره الكبير» لنتيجة الاستفتاء قائلاً «أودّ التعبير عن شكري الكبير لشعب غرينلاند على هذه النتيجة الرائعة». وأضاف أن «غرينلاند حصلت على تفويض للمضي أبعد» على طريق الاستقلال. ويحصل سكان غرينلاند في ظل هذا النظام الجديد على حق تقرير مصيرهم والاعتراف بهم كشعب، كما يمنحهم السيطرة على مواردهم الخاصة من النفط والغاز والذهب والماس واليورانيوم والزنك والرصاص.
كذلك يعترف بلغة «اينوبيك» الخاصة بنحو 90 في المئة من السكان. ويدخل النظام حيّز التنفيذ في 21 حزيران 2009.
(أ ف ب)

موسكو تندّد بخطط
واشنطن في أوروبا


ندّد مبعوث موسكو لدى حلف شمالي الأطلسي، ديمتري روغوزين، أمس، بمقاربة الولايات المتحدة في ما يخص التحالف مع جورجيا وأوكرانيا.
ونقلت وكالة «إيتار تاس» عن روغوزين قوله «إن الإدارة الأميركية الراحلة تحاول تعزيز خططها على صعيد الحلفاء الأوروبيين، وكذلك يعمل الرئيس المنتخب باراك أوباما».
وأضاف أن «جورجيا وأوكرانيا لن تكونا عضوين في الأطلسي من دون برنامج تحضيري».
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم القوات الاستراتيجية الروسية، ألكسي زولوتوخين، أن روسيا أجرت تجربة ناجحة لصاروخ عابر للقارات من جيل جديد من طراز «اس ار 24»، وذلك في مطار بليسيتسك العسكري شمال غرب روسيا.
(أ ب، أ ف ب)