مطالبة أميركيّة بقيام ولاية جيفرسون
رأى مواطنون في شمال كاليفورنيا وجنوب أوريغون أنه قد حان الوقت لقيام ولاية أميركية جديدة اسمها جيفرسون. ونقلت صحيفة «سان فرانسيسكو» عن مقدّمي هذا الاقتراح قولهم، إنهم سئموا من تجاهل ممثّليهم لهم في سكرامنتو، عاصمة ولاية كاليفورنيا، وسالم عاصمة ولاية أوريغون.
وقال مدير شركة ولاية جيفرسون لمنتجات الأخشاب، راندي باشو، «ليس هناك أشياء مشتركة بيننا أيها الناس في الجنوب»، مضيفاًَ «كلما أنهينا علاقتنا بكم بسرعة كان ذلك أفضل..يشار إلى أنه في عام 1941 أعلنت 5 محافظات في تلك المنطقة تأسيس ولاية جيفرسون، إلا أن الإعلان سقط مع الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربور.
(يو بي آي)

آسو لن يحلّ البرلمان

استبعد رئيس الوزراء الياباني، تارو آسو، أمس، حلّ البرلمان في الوقت الحالي، مشدداً على أن الأولوية هي لتبديد المخاوف من مستقبل الاقتصاد. وأضاف «أولويتي العليا الآن هي الحصول على موافقة مجلس الدايت (البرلمان) على الميزانية التكميلية لعام 2008». وتابع «أنا لا أدرس حالياً حلّ الغرفة الدنيا في البرلمان».
(يو بي آي)

قرغيزستان: زلزال يحصد 70 قتيلاً

سقط 70 قتيلاً جرّاء زلزال هز جنوب قرغيزستان، بلغت قوته 6.3 درجات، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. وقال المتحدث باسم وزارة الطوارئ، عبد الصمد بايازوف، «قد يكون عدد القتلى بين 65 و70 قتيلاً وفقاً لتقارير أوّلية».
(أ ف ب)

... ومقتل 30 في زلزال التيبت

لقي 30 شخصاً على الأقل مصرعهم في الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجات وضرب التيبت، أمس، حسب ما نقلت وسائل الإعلام عن مصادر حكومية.
ووقع الزلزال في منطقة قليلة السكان على بعد 84 كيلومتراً غربي لاسا عاصمة هذه المنطقة الصينية، على ما أعلن معهد الجيوفيزياء الأميركي.
(رويترز)