قرر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، تعيين البلغاري، نيكولاي ملادينوف، منسقاً خاصاً لعملية السلام في الشرق الأوسط، خلفاً للهولندي روبرت سيري.وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، إن «الأمين العام قرّر تعيين ملادينوف منسقاً لعملية السلام في الشرق الأوسط، وممثلاً شخصياً للأمين العام لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، وكذلك مبعوثاً للأمين العام لدى اللجنة الرباعية (التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)».

وتوقّع المتحدث أن يجلب المنسق الجديد خبرة واسعة في مجال الخدمة العامة والشؤون الدولية. فقد عمل وزيراً لخارجية بلغاريا، في الفترة من 2010 إلى 2013، كما تولى عدّة مناصب؛ منها عضو في البرلمان الأوروبي.
وترأس ميلادينوف بعثة الأمم المتحدة في العراق، في زمن صعود تنظيم «الدولة الإسلامية». ويأتي تعيينه منسقاً خاصاً لعملية السلام في وقت تبذل فيه الأمم المتحدة جهوداً مضنية، في محاولة لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ودعم إعادة إعمار قطاع غزة، بعد الحرب التي شنتها إسرائيل في الصيف الماضي.
ولم يوضح فرحان حق موعد بدء تولي ملادينوف مهمته الجديدة. غير أنه كان من المفترض، وفقاً لتعاليم عامّة وضعها بان كي مون، ضرورة تغيير القيادات الكبيرة في المنظمة الدولية وعدم استمرارها لأكثر من خمس سنوات. وتنتهي مهمة سيري في عام 2012، لكن ما حدث هو أن بان كي مون تركه في منصبه إلى أن صدر قرار، أمس، بتعيين ملادينوف مكانه.
(أ ف ب، الأناضول)