باريس قلقة على حقوق الإنسان في إيران
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، اريك شوفالييه، أمس أن السفير الإيراني لدى فرنسا، علي أهاني، استدعي يوم الاثنين إلى مبنى الوزارة، حيث أعربت فرنسا بوصفها رئيسة الاتحاد الأوروبي عن «قلقها» لوضع حقوق الإنسان في إيران.
وقال شوفالييه، خلال مؤتمر صحافي: «أردنا بوصفنا الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي الإعراب عن قلق الدول الأعضاء فيه حيال تدهور وضع حقوق الإنسان في إيران». وأضاف: شوفالييه: «لقد شددنا خصوصاً على مسألة إعدام أشخاص كانوا قاصرين لدى حدوث الوقائع.. والتمييز الذي تتعرض له الأقليات الدينية والإتنية وقمع الحركات الطلابية ومضايقة القضاء لمناصري المرأة والضغط على النقابات وممثلي المجتمع المدني».
(أ ف ب)

القذافي يُكرّم زعماء إيطاليا

منح الزعيم الليبي معمر القذافي، أول من أمس، رئيس الوزراء الإيطالي الحالي سيلفيو برلسكوني ورؤساء الوزراء السابقين جوليو أندريوتي وماسيمو داليما ورومانو برودي وسام «الفاتح العظيم». ورأى أمين مؤتمر الشعب العام، مفتاح كعيبة، أنّ تداعيات آثار الغزو الاستعماري انتهت إلى غير رجعة.
(يو بي آي)

«استقلال كوسوفو» إلى المحكمة الدوليّة

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، على طلب صربيا إحالة قضية استقلال كوسوفو إلى المحكمة الدوليّة، لتقدّم رأيها القانوني وتقدّر مدى شرعيّة الاستقلال الذي أعلنه الإقليم منفرداً في شباط الماضي على خلاف إرادة بلغراد وموسكو.
وتثير هذه الخطوة مخاوف الدول الغربيّة المؤيّدة لاستقلال الإقليم الصربي السابق، وفي مقدّمها الولايات المتحدة، من تأخير اندماج الدولة الوليدة في المجتمع الدولي. وتنبع هذه المخاوف من كون القرار القانوني الذي سيصدر عن المحكمة الدوليّة لن يصدر قبل عام أو اثنين في أقل تقدير.
(أ ف ب)