«الأطلسي» يُعلن الحرب على القراصنة
اتفق وزراء دفاع حلف شمالي الأطلسي المجتمعون في العاصمة المجرية، بودابست، أمس على تعزيز انتشار قوّات الحلف في المحيط الهندي من أجل محاربة القراصنة القابعين قبالة السواحل الصومالية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
وذكر دبلوماسي، رفض الكشف عن هويته، أنّ الوزراء «اتفقوا على إرسال سفن قريباً للمساهمة في مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية ومرافقة السفن التي تنقل مساعدات برنامج الأغذية العالمي»، مضيفاً أن تلك العملية ستكون «مكملة لمبادرات اتخذتها أطراف أخرى ولا سيما في الاتحاد الأوروبي».
من جهة ثانية، أعلن مساعد وزير المصايد في منطقة بونت لاند شمال الصومال، عبد القدير موسى يوسف، أن قراصنة صوماليين أطلقوا سراح ناقلة يابانية للمواد الكيميائية وأفراد طاقمها أمس بعد دفع فدية قيمتها 1.6 مليون دولار.
(أ ف ب، رويترز)

نيودلهي وواشنطن توقعان
الاتّفاق النووي اليوم


توقع الولايات المتحدة والهند رسمياً اليوم اتفاق التعاون النووي السلمي، بعدما أصبح ساري المفعول عقب توقيع الرئيس الأميركي جورج بوش عليه أول من أمس في حفل أقيم في البيت الأبيض.
وستقوم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الهندي براناب كومار بتوقيع الاتفاق في مقر وزارة الخارجية في واشنطن. ويتضمّن الاتفاق أن تُخضع الهند بحلول عام 2014 كل مفاعلاتها النووية المدنية الـ8، للتفتيش غير المشروط من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما يتضمّن التزاماً سياساً بألا تقدم نيودلهي على إجراء تجارب نووية، في مقابل أن تحصل الهند على الوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعلاتها المدنية من الولايات المتحدة.
(الأخبار)

الانتخابات الأوكرانيّة في 7 ك1

حدّد الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة في السابع من كانون الاول المقبل، وذلك بعدما كان قد أعلن أول من أمس حل البرلمان في أعقاب انهيار الائتلاف البرتقالي وفشل أطرافه في إعادة التجمّع.
(رويترز)