بيريز: تراجع النفط ضربة قاسية لإيران

رأى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، أن تراجع أسعار النفط يمثّل ضربة قاسية لإيران. وأوضح، لدى زيارته الحاخام الرئيسي السفاردي، شلومو عمار، أن إيران «لن تستطيع الالتزام بالنفقات العسكرية المرتفعة وستجد صعوبة بالتسلح في المستوى نفسه».
وأكد بيريز أنه «إذا استمرت أسعار النفط بالتراجع، فلن تستطيع إيران تمويل الإرهاب»، مضيفاً أن «على إسرائيل تركيز جهودها على الطاقة البديلة». وتابع: «سنتغلب على الإيرانيين وعلى كل تهديداتهم».
وبحث بيريز مع الحاخامين، خلال جولة له في مناسبة عيد المظلة، بموضوع تحرير الجندي الأسير في قطاع غزة، جلعاد شاليط، وبارك «استئناف الاتصالات، رغم أن الموضوع معقد جداً ويمكن أن يأخذ وقتاً». ووصف رجال «حماس» بأنهم «لا يترددون بالمتاجرة بالإنسان من أجل مصلحة شخصية». كذلك بحث بيريز مع رئيس حركة «شاس»، إيلي يشاي في موضوع المفاوضات الائتلافية.
(الأخبار)

ساركوزي يشيد بالعلاقات
«الأخوية» مع كيبيك


أعلن الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، في حديث صحافي في كيبيك أمس، أن العلاقات «الأخوية» بين فرنسا ومقاطعة كيبيك تمثّل «مكسباً رائعاً» للصداقة بين فرنسا وكندا. وقال ساركوزي، على هامش القمة «الفرنكوفونية»، إن الشعبين الفرنسي والكيبيكي «مثل شقيقين».
(أ ف ب)

إسبانيا: 12 موقوفاً بتهمة الإرهاب

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أمس أن أربعة أشخاص اعتقلوا في عملية بدأت أول من أمس لمكافحة الإرهاب بين الإسلاميين في إسبانيا، ما رفع عدد الموقوفين إلى 12. وأفاد بيان للوزارة بأن ثلاثة مغاربة وجزائرياً مسجونين في إسبانيا، استدعوا من سجونهم. وأكد البيان أن هذه التوقيفات أدت إلى «تفكيك خلية إرهاب إسلامية تدعم وتغطي» عناصر من «القاعدة». ويشتبه في قيام المعتقلين الجدد، إلى جانب 8 مغاربة أوقفوا سابقاًَ، بتغطية أشخاص متورطين في اعتداءات قطارات الضواحي في 11 آذار 2004 في مدريد.
(أ ف ب)