اعتبر الرئيس الإيراني السابق، محمد خاتمي، أول من أمس، الصلاحيات الحالية لرئيس الجمهورية غير كافية، مشدداً على أن إدارة شؤون المجتمع «لا يمكن أن تُحكم برغبة شخص وإرادته».وأضاف خاتمي، في كلمه أمام حشد من ممثّلي الاتحادات الإسلامية الطلابية لجامعات «آزاد» في طهران لم يعلن خلالها ترشيحه للانتخابات الرئاسية، «لو أن أحداً ما يستطيع القيام بدور رئيس الجمهورية والنجاح في التنفيذ الكامل للدستور، فإن عليه الدخول إلى الساحة، وإلا فإن دخوله ليس صحيحاً».
وتابع خاتمي «يمثّل الدستور الهيكلية التي يقوم عليها النظام، حيث إنه يتفق مع الأصول الدينية، وقد أعدّه الخبراء الذين اختارهم الشعب، وبإصرار الإمام الخميني (مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران) أحيل الدستور على الاستفتاء العام، حيث كان ذلك ميزة بارزة للثورة الإسلامية مقارنة بالثورات الكبرى في العالم». ولفت إلى أنه «في العالم المعاصر، لا يمكن إدارة شؤون المجتمع برغبة شخص وإرادته أو جماعة خاصة، بل ينبغي الإدارة من خلال اتفاق جماعي يدعم من آراء المواطنين وأصواتهم وإشرافهم».
ووصف خاتمي الدستور بأنه إنجاز كبير للثورة الإسلامية، «وأن الشرط الرئيس الذي وضعته في المرحلة الرئاسية السابقة، والذي حاز التأييد، هو التحرك وفق إطار الدستور، حيث إن رئيس الجمهورية يضطلع بمسؤوليتين؛ الأولى تولّيه مهمات رئاسة السلطة التنفيذية والثانية تنفيذ الدستور».
ورفض خاتمي الإدلاء بأي تفاصيل عن إمكان ترشّحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران، مشيراً إلى أنه سيوضح هذه القضية تدريجاً.
من جهة ثانية، أكد الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، أن الأوضاع العالمية تتغيّر بسرعة، داعياً الدول الأوروبية، وخاصة بلجيكا، إلى الاستفادة من هذه الفرصة المناسبة لتطوير العلاقات مع بلاده.
وقال نجاد، أثناء تسلّمه أمس أوراق اعتماد سفير بلجيكا الجديد لدى طهران، فيليب كولن، «نحن حريصون على إقامة علاقات ودّية يسودها الاحترام المتبادل بين جميع الشعوب، وخاصة إيران وبلجيكا». وشدّد على أن «عهد النزعة الأحادية الجانب وغطرسة بعض القوى وهيمنتها قد ولّى، وأن الظروف مهيّئة لتنمية العلاقات الودّية بين جميع الشعوب».
إلى ذلك، أعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة وإنشاء المحطات النووية الإيرانية، حميد سلطاني، أن مرحلة التصميم والتخطيط التفصيلي لمحطة «دارخوين» النووية لتوليد 360 ميغاواط من الطاقة الكهروذرية ستبدأ الشهر المقبل.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز، مهر)