واشنطن «تطمئن» أنقرة
وصل مساعد وزير الخارجية الأميركية دانيال فرايد إلى أنقرة أمس، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأتراك حول التعاون الاستخباري الثنائي ضدّ حزب العمال الكردستاني ومسيرة العلاقات المستجدة بين تركيا والإدارة الكردية الإقليمية في شمال العراق. ويرى مراقبون أتراك أن الزيارة تندرج في سياق إرضاء القيادة التركية وتطمينها إلى أن التعاون ضد «العدو المشترك» لا يزال ساري المفعول بعد ارتفاع أصوات انتقدت هذا التعاون الأميركي.
(يو بي آي)

لأكراد تركيا «إبادة» أيضاً

رأى رئيس حزب «المجتمع الديموقراطي»، أكبر ممثل شرعي لأكراد تركيا، أحمد تورك، أمس، أن الانقلاب العسكري الذي حصل في عام 1980 توّج «إبادة ثقافية واجتماعية وسياسية» بحق الأكراد، وأدّى إلى تأسيس حزب «العمال الكردستاني».
وانتقد تورك بشدّة سعي حزب «العدالة والتنمية» الحاكم للفوز بالمقاعد الكردية في محافظات جنوب شرق البلاد في الانتخابات المحلية المقبلة، واصفاً تلك الاستراتيجية بأنها «لعبة خطيرة جداً».
(الأخبار)

تضييق قانونيّ على الكحول

تقدّمت «دائرة تنظيم التبغ والكحول» التركية الحكومية بمشروع قرار من شأنه فرض قيود على الاتجار بالكحول، وتناولها، حتّى إنّ الصحف التركية الليبرالية والعلمانية وصفت القرار بأنه «شبه حظر» من قبل حكومة «العدالة والتنمية» المتهمة دوماً بالسعي إلى أسلمة البلاد.
وتنص المذكرة، التي سترسل إلى الوزارة المعنية، على حظر أي إعلانات ترويجية للكحول في جميع الصحف ووسائل الإعلام الحكومية كما في الأفلام والمسارح. حتى إن أي فيلم أو عرض مسرحي يظهر أي شخص يشرب الكحول وهو تحت سنّ الـ24 سيحاكَم.
كذلك فإنّ شركات الكحول ستُمنَع من رعاية أي تظاهرات ثقافية أو رياضية وإنّ أسعار المشروبات في المتاجر ستُسجّل بخطّ صغير للحدّ من شراء المنتجات الكحولية.
(الأخبار)