كوبا وأوروبا تستأنفان تعاونهما
استأنف الاتحاد الأوروبي وكوبا رسمياً أمس التعاون المعلّق بين الجانبين منذ خمس سنوات مع توقيع اتفاق بهذا الصدد بين المفوض الأوروبي للتنمية لويه ميشال ووزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريث روكي. ووقّع الطرفان الاتفاق الإطار أمام الصحافيين أثناء زيارة المسؤول الأوروبي كوبا، في أعقاب اجتماع وزاري الأسبوع الماضي في باريس كان الأول على هذا المستوى بين كوبا والاتحاد الأوروبي منذ 2003.
(أ ف ب)

معتقل غوانتانامو نحو الإغلاق

قال مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في الحرب على الإرهاب، مارتن شاينين، أول من أمس، إن الرئيس الأميركي المقبل، سواء كان الديموقراطي باراك أوباما أو الجمهوري جون ماكاين، من المرجّح أن يتخذ قراراً بإغلاق معتقل خليج غوانتانامو، لكنه قد يقرر احتجاز بعض السجناء لأجل غير مسمى.
(رويترز)

القضاء البريطاني يدين
واشنطن: أخفت أدلة


ذكرت صحيفة «الغارديان» أمس أن المحكمة العليا في لندن دانت رفض الولايات المتحدة الكشف عن دليل يمكن أن يثبت أن المعتقل في غوانتانامو، بنيام محمد، تعرض للتعذيب قبل أن يعترف بارتكاب نشاطات «إرهابية». وقالت الصحيفة إن المحكمة العليا أقرت بأنه لا قاعدة مقنعة تبرّر فشل الولايات المتحدة في الكشف عن محتويات وثائق تمثل أهمية جوهرية لفريق الدفاع عن محمد، الذي يواجه عقوبة الإعدام إذا ما أُدين في الولايات المتحدة.
(يو بي آي)

محكمة أوروبيّة تُفرج
عن أموال «مجاهدي خلق»


ألغت محكمة للاتحاد الأوروبي أمس قراراً اتخذ عام 2007 بتجميد أصول جماعة مجاهدي خلق الإيرانية في المنفى، في أحدث صفعة قانونية لقائمة الاتحاد الأوروبي السوداء لجماعات يشتبه في أنها «إرهابية». لكن المنظمة ستظل مدرجة على القائمة السوداء في الوقت الحالي لأن قرار المحكمة لم يؤثر على قرار منفصل اتخذه الاتحاد الأوروبي هذا العام لإعادة تأكيد سياسته حيالها.
(رويترز)