«البنتاغون» يتأهّب خلال «الفترة الانتقاليّة»

تستعد وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) منذ أشهر لإدارة الفترة الانتقالية بين إدارتي الرئيس الحالي جورج بوش والرئيس المقبل بأفضل طريقة ممكنة، في «مرحلة حساسة» على الصعيد الاقتصادي وفي ظل حربين تخوضهما الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل «سنكون في حال تأهب عالية» بين الرابع من تشرين الثاني، موعد الانتخابات الرئاسية، ونهاية كانون الثاني، موعد تسلم الرئيس الجديد مهامه.
وأضاف «تاريخياً، حاول أعداؤنا في بعض الأحيان مهاجمتنا خلال هذه الفترات الانتقالية قبل أو بعد انتخابات يرون فيها مرحلة من عدم الاستقرار».
ويدرس 12 شخصاً في هيئة الأركان الاميركية هذه المسألة منذ أشهر. وقال المتحدث باسم رئاسة أركان الجيوش الاميركية، جون كيربي، إن «الفكرة هي إبقاء قواتنا المسلحة في حال وعي متقدم خلال هذه الفترة». وأضاف إن «مهمة الفريق الذي يعمل على الإعداد للمرحلة الانتقالية، هي التأكد من أن العسكريين مستعدون لمواجهة أي احتمال ومنع وقوع هذا النوع من الأزمات إذا أمكن».
(أ ف ب)

رفسنجاني: تسونامي الأزمة
المالية يلامس إيران


وصف الرئيس الايراني الأسبق، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، امس، الازمة المالية العالمية بـ«تسونامي». وقال، في خطبة الجمعة، «هذه أول موجة تسونامي تصلنا. فقد انخفضت أسعار النفط من 147 دولاراً للبرميل الى نحو 64 دولاراً. وهذه خسارة كبيرة» لإيران.
(أ ف ب)

المعارضة اليمنيّة ستردّ
على مبادرة صالح


أعلنت المعارضة اليمنية امس أنها ستردّ على مبادرة الرئيس علي عبد الله صالح، بخصوص إيجاد حلّ للمشاركة في الانتخابات البرلمانية غداً.
وقال المتحدث الرسمي باسم «اللقاء المشترك» المعارض، محمد المنصور، «تسلمنا مبادرة صالح من مستشاره السياسي الرئيس عبد الكريم الارياني وستناقشها أحزاب المعارضة وترد عليها».
(يو بي آي)