شتاينماير إلى باكستان
أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، آندرياس بيشكه، أمس أن وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير سيزور باكستان الاسبوع المقبل، وسيبحث مع المسؤولين هناك الأزمة المالية العالمية والوضع المتوتر في أفغانستان. وأضاف إن شتاينماير سيزور في ما بعد السعودية والامارات.
من جهة ثانية، اعتقلت الشرطة الباكستانية 4 مشتبه بهم في ما يتعلق بالهجوم الانتحاري على فندق ماريوت في إسلام آباد الشهر الماضي، وأحالتهم إلى إحدى المحاكم المختصة بقضايا مكافحة الارهاب.
(أ ف ب، رويترز)

طالبان تعدم «جاسوسين»

أعلن مسؤولون محليون أمس أن حركة «طالبان» أعدمت شخصين تتهمهما بالتجسس لحساب أفغانستان في مناطق القبائل شمال غرب باكستان.
وترك القتيلان، اللذان خطفا قبل خمسة أيام، رسالة مكتوبة بلغة الباشتون المستخدمة في مناطق القبائل، يقرّان فيها بأنهما جاسوسان.
(أ ف ب)

من هو «المقاتل العدو»
في أميركا؟


أثارت مسألة تعريف «المقاتل العدو» جدلاً أمام قاض فدرالي في واشنطن بين الحكومة ومحامي 6 معتقلين، ولا سيما أن هذه الصفة تستخدم لتبرير اعتقال متهمين بالارهاب في معتقل «غوانتانامو» لمدة غير محددة ومن دون محاكمة لـ«مشاركتهم» في الارهاب أو «دعمهم» له. وعقدت هذه الجلسة في إطار الإعداد للمحاكمات الست الاولى لمعتقلين في غوانتانامو على أساس «قانون الإحضار»، المبدأ المؤسس للقانون الانغلوساكسوني والذي ينص على حق كل معتقل في الاعتراض على احتجازه.
وقال القاضي ريتشارد ليون «لا أعرف كيف تمكنت المحكمة العليا من اتخاذ قرار كهذا قبل الرد على هذا السؤال»، في إشارة الى تعريف «المقاتل العدو».
ورأى محامي أحد المتهمين الستة، مارك فليمينغ، أن «المفهوم الواضح (لمقاتل عدو) هو مشاركة مباشرة في الاعمال العدائية»، مشيراً الى أن الولايات المتحدة «وسّعت مفهوم المقاتل العدو» بعد هجمات 11 أيلول 2001.
(أ ف ب)