أكراد العراق مع التصويتالسري على الاتفاقية

يتجه بعض الأعضاء في مجلس النواب العراقي إلى طرح موضوع «التصويت» على الاتفاقية العراقية ـــــ الأميركية، في حالة إحالتها من مجلس الوزراء على مجلس النواب. وكشفت مصادر مطلعة «أن هناك تحركاً من بعض النواب باتجاه أن يكون التصويت سرياً على الاتفاقية الأمنية، لإعطاء حرية أكبر للنواب».
ورفضت الكتلة الصدرية في مجلس النواب هذا المقترح رفضاً قاطعاً، ووصفت من يطالبون به بأنهم «متواطئون مع جهات خارجية تريد إمرار الاتفاقية». إلا أن النائب عن التحالف الكردستاني، محمود عثمان، أيد فكرة التصويت السري على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن، وقال «إنه أفضل لأنه مفيد في التعبير عن حرية الرأي وإعطاء الموقف الحقيقي للنائب».
إلى ذلك، قال مصدر برلماني إن هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي أقرت، خلال اجتماع طارئ الاثنين، اقتراحاً قدمته الأمم المتحدة بخصوص تمثيل الأقليات في انتخابات مجالس المحافظات. وتابع أن «الاقتراح يتضمن تخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين وواحد للمندائيين الصابئة في مجلس محافظة بغداد. وكذلك ثلاثة مقاعد للمسيحيين وثلاثة أخرى للإيزيديين ومقعد واحد للشبك في محافظة نينوى»، كبرى مدنها الموصل. وأكد أن الاقتراح يلحظ «تخصيص مقعد للمسيحيين في محافظة البصرة» الجنوبية.
(الأخبار)

إيران تقيم خطاً دفاعيّاً
شرق مضيق هرمز


أعلن وكيل القائد العام للجيش الإيراني، العميد عبد الرحيم موسوي، أمس أن الجيش أقام خطاً دفاعياً في شرق مضيق هرمز وبحر عمان لكي يسيطر على هاتين المنطقتين والمحيط الهندي. ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن موسوي قوله إن «قواتنا المسلحة كانت تجهز نفسها في السابق لمواجهة عدو إقليمي، إلا أننا نواجه اليوم تهديداً من خارج الحدود». وقال إن «الهدف من تأسيس المنطقة البحرية الثانية في ميناء جاسك هو الحفاظ على العمق الاستراتيجي للخليج وشلّ حركة قوات المعتدين في حال عدوانهم المحتمل» على إيران.
(يو بي آي)