واشنطن ــ محمد سعيدكشف تقرير لمركز «ريسبونسيف بوليتكس» الأميركي للأبحاث، أول من أمس، عن أنّ ثروة أعضاء الكونغرس قد ازدادت العام الماضي بنسبة 13 في المئة، فيما تعيش الولايات المتحدة أزمة مالية تمسك بخناق اقتصادها وسكانها.
وأشار التقرير إلى أن نسبة أصحاب الملايين من أعضاء مجلس الشيوخ تصل إلى 62 في المئة، من بينهم مرشحا انتخابات الرئاسة الجمهوري جون ماكاين والديموقراطي باراك أوباما، فيما تصل نسبة من يحمل لقب مليونير في مجلس النواب إلى 39 في المئة من إجمالي أعضائه الـ 435. يُذكر أن واحداً في المئة من الشعب الأميركي يندرج على قائمة أصحاب الملايين.
وقالت مديرة المركز، شيلا كرومهولز، إنّه «مع اعتبار أن متوسط ما يمتلكونه هو 746 ألف دولار، فإن لدى معظم أعضاء الكونغرس غطاءً مالياً مريحاً يجنبهم معاناة أي كساد».
ويبلغ معدل الراتب السنوي لعضو مجلس النواب 169 ألف دولار إلى جانب علاوات غلاء المعيشة. وتقدر صافي ثروة أعضاء مجلس النواب بنحو 3.7 مليارات دولار. وقد ساهم ارتفاع الأسهم في وول ستريت في الفترة من 2004 إلى 2007 في زيادة ثروات بعض الأعضاء بنحو 61 في المئة. غير أن هذا لم يمنع من إصابة آخرين بالضرر نتيجة تدهور قيمة الأسهم في الشهرين الأخيرين.
وتحتل الديموقراطية البارزة في مجلس النواب، جين هارمان، المرتبة الأولى في قائمة الأعضاء الأغنياء، إذ تقدر ثروتها بنحو 397 مليون دولار، فيما يحتل الجمهوري اللبناني الأصل، داريل عيسى، المرتبة الثانية بثروة تقدّر بنحو 343 مليون دولار، والجمهوري روبين هايس المرتبة الثالثة بثروة تقدر بنحو 173.4 مليون دولار. أما رئيسة المجلس نانسي بيلوسي فتحتل المرتبة السادسة بثروة تقدّر بـ62 مليون دولار.
وفي مجلس الشيوخ، يحتل ستة أعضاء ديموقراطيين المراتب الأولى في لائحة الأغنياء، هم جون كيري (336 مليون دولار) وهيرب كوهل (241.5 ملايين دولار) وإدوارد كنيدي (104 ملايين دولار) وجاي روكفيلر (94 مليون دولار) وفرانك لوتنبيرغ (89.5 ملايين دولار) وديانا فينيستين (84 مليون دولار). وتقدر ثروة ماكاين بنحو 28.5 مليون دولار يعود معظمها لزوجته سيندي. أما أوباما فقد ازدادت ثروته من 800 ألف دولار في عام 2006 إلى 4.7 ملايين دولار في عام 2007 بسبب عوائده من مبيعات كتابيه المدرجين على قائمة أكثر الكتب مبيعاً. ويبلغ معدل الراتب السنوي لعضو مجلس الشيوخ 169 ألف دولار إلى جانب علاوات غلاء المعيشة، شأنه بذلك شأن عضو مجلس النواب.
غير أن هذه الأرقام لا تعني أن كل الأعضاء هم من الأغنياء، بل إن البعض يمكن تصنيفهم على قائمة المفلسين، فقد وجدت دراسة المركز أن صافي ثروة 16 عضواً في مجلس النواب وثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ هو ما دون الصفر.