والد شاليط يستنجد بساركوزي
استنجد نوعام شاليط، والد الجندي الإسرائيلي الأسير بأيدي حركة «حماس» في قطاع غزة جلعاد شاليط، بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، طالباً منه طرح قضية إطلاق سراح ابنه خلال لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد.
وذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن شاليط الأب التقى مندوبين فرنسيين رسميين في فرنسا، قبل أسبوعين، وقدّم طلبه للرئيس الفرنسي الذي يقوم بزيارة رسمية لسوريا اليوم.
وتتوقع عائلة شاليط أن «يطرح ساركوزي قضية ابنهم الأسير في ضوء حقيقة أن الجندي الأسير يحمل الجنسية الفرنسية أيضاً، ولأن سوريا تمنح قيادة حماس في الخارج مأوى في دمشق».
ونقلت «هآرتس» عن مصادر في الطاقم الإسرائيلي من أجل إعادة شاليط، قولها إنه «مما لا شك فيه أن للأسد تأثيراً على أعضاء المكتب السياسي لحماس، وبإمكانه المساعدة في دفع المفاوضات العالقة» بين إسرائيل والحركة الإسلامية بشأن صفقة تبادل أسرى.
وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن شاليط وقع في الأسر قبل 800 يوم، ووجّه الطاقم من أجل إعادته بهذه المناسبة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أفادت بأنه «لا يزال على قيد الحياة، لكن الوقت لا يعمل في مصلحته، وطالبوه بالعمل على إعادته في أسرع وقت».
(يو بي آي)

فراتيني يلتقي المعلّم في 11 أيلول

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، أمس، أن وزير الخارجية فرانكو فراتيني سيلتقي نظيره السوري وليد المعلّم في 11 أيلول الجاري في روما، حسبما ذكرت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء.
وكان فراتيني والمعلم قد أجريا أول اتصال هاتفي بينهما منذ فوز تجمع يمين الوسط في الانتخابات الإيطالية بزعامة سيلفيو برلسكوني في الأول من تموز الماضي، حيث أكد الوزير الإيطالي لنظيره السوري آنذاك تأييد إيطاليا لعملية السلام في الشرق الأوسط.
وأعلن فراتيني سابقاً أن حكومة بلاده تحظى بتأييد أميركي للتوسّط بين سوريا وإسرائيل بغية انطلاق مفاوضات مباشرة بين الدولتين.
(يو بي آي)